منتخبات المونديال تترقب رسم طريقها في قصر الكرملين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

بعد ساعات ، يكتمل احتشاد نحو 1300 شخص من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو ، لحضور مراسم سحب قرعة بطولة كاس 2018 لكرة القدم والتي تبث على شاشات التلفاز في مختلف أنحاء العالم.

ويترقب المنتخب الروسي صاحب الضيافة والمنتخب الألماني حامل لقب المونديال و30 منتخبا آخر ، تحديد مجموعات الدور الأول في النسخة ال21 من المونديال التي تقام في 12 استادا في 11 مدينة روسية خلال الفترة ما بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو 2018 .

وسيتعرف المنتخب الروسي اليوم الجمعة على منافسه في المباراة الافتتاحية للبطولة التي تقام على ملعب استاد "لوجنيكي" العريق بموسكو ، والذي يحتضن أيضا المباراة النهائية للبطولة.

وتأتي القرعة في الوقت الذي تعيش فيه الرياضة الروسية حالة من الاضطرابات في ظل احتمالات حرمان الرياضيين الروس من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة في كوريا الجنوبية (بيونجتشانج 2018) بسبب قضية المنشطات ، وكذلك بعد حرمان محترفي ألعاب المضمار والميدان الروس من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 .

كذلك ستكون كأس العالم المقبلة هي النسخة الأولى التي تقام في حقبة الإدارة الجديدة للفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) برئاسة السويسري جياني إنفانتينو ، وفي أعقاب قضية الفساد التي هزت أركان الاتحاد الدولي واسفرت عن إيقاف عدد من المسؤولين على رأسهم جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا.

ويتوقع أن يستمر حفل القرعة ، الذي يحضره مدربو 30 من المنتخبات ال32 المشاركة في المونديال ، لمدة نحو 60 دقيقة وسيشهد العديد من النجوم والشخصيات الرياضية البارزة.

وسيتولى تقديم القرعة ، مهاجم المنتخب الإنجليزي السابق جاري لينكر والصحفية الرياضية الروسية ماريا كوماندنيانا ، وسيعاونهما مجموعة من أبطال العالم السابقين منهم أسطورة الكرة الأرجنتيني دييجو مارادونا ونجم حراسة مرمى إنجلترا السابق جوردان بانكس ، وكذلك أسطورة كرة القدم الروسي نيكيتا سيمونيان /91 عاما/ الذي شارك في مونديال 1958 .

ويشهد الحفل عروض فنية من جانب نجمة البوب الروسية ألسو ، ومغني الأوبرا الروسي إيلدار عبد الرزاق ، والمغنية والممثلة لاريسا دولينا.

وقال مدربون بارزون إنهم لا يشعرون بقلق إزاء القرعة وإنما يتطلعون لمعرفة ما ستسفر عنه ، من أجل استكمال خططهم للمونديال.

وقال جاريث ساوثجيت المدير الفني للمنتخب الإنجليزي في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "الأمر لا يعني أن القرعة ليست مهمة ولكنك قد تصيب نفسك بالقلق من المبالغة في التفكير بشأن من ستلعب أمامه."

وأضاف "علينا أن نكون مستعدين للعب أمام الجميع. في أوقات سابقة ، لم نكن قادرين على الفوز أمام فرق كان متوقعا فوزنا عليها ، وفي أوقات أخرى قدمنا عروض جيدة أمام فرق كانت مرشحة للفوز علينا."

وتتطلع إنجلترا إلى حظ أفضل في قرعة اليوم ، بعد أن أوقعتها قرعة النسخة السابقة فيما وصف ب"مجموعة الموت" ، حيث تنافست مع إيطاليا وأوروجواي وكوستاريكا ، وودعت البطولة مبكرا قبل أربعة أعوام.

وطبقا لنظام القرعة ، لا يحتمل أن تتواجد إنجلترا مع المنتخب الأسباني في مجموعة واحدا ، لكن يحتمل أن يتواجد المنتخب الألماني حامل اللقب مع نظيره الأسباني المتوج بنسخة 2010 ، وهو ما يأمل يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني في تجنبه.

وقال لوف إن المنتخب الاسباني فريق متماسك للغاية ولا يزال لديه مجموعة رائعة من اللاعبين ، "يمكن اعتبارهم من المرشحين للقب في كل بطولة. فهو منتخب لديه الخبرة إلى جانب قوة هائلة في الجانب الفني."

وقال توماس مولر لاعب خط وسط المنتخب الألماني "أتطلع إلى القرعة. أود أن أعرف ما إذا كنا سنواجه منافسا قويا أم لا.. لا نريد وقوع أسبانيا أو إنجلترا في مجموعتنا."

ويتطلع المنتخب الألماني إلى أن يصبح ثالث فريق يحافظ على لقب المونديال ، بعد المنتخبين الإيطالي والبرازيلي اللذان حققا الإنجاز في عامي 1938 و1962 .

ويترقب المنتخب الألماني ما ستسفر عنه القرعة قبل تحديد مقر إقامته خلال المونديال والاختيار ما بين منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود ، والعاصمة موسكو.

أما المنتخب الإنجليزي ، فقد حسم بالفعل قراره بشأـن مقر إقامته باختيار الإقامة في ريبينو التي تبعد 50 كيلومترا عن سان بطرسبرج.

وفي بداية إجراء مراسم القرعة ، يجرى تقسيم المنتخبات المشاركة على أربعة وعاءات ، طبقا لمراكزهم في نسخة التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم الصادرة عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وسيتمثل الاستثناء الوحيد في وضع المنتخب الروسي في الوعاء الأول وعلى رأس المجموعة الأولى باعتباره ممثل البلد المنظم للبطولة ، رغم أنه يحتل المركز 65 بالتصنيف العالمي وهو ما يعني أنه صاحب التصنيف الأسوأ بين جميع المنتخبات ال32 المشاركة في المونديال.

وسيجرى حسم المجموعات الثمانية للدور الأول للمونديال ، بحيث تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل من الوعاءات الأربعة.

وستتضمن كل مجموعة من مجموعات الدور الأول في المونديال الروسي منتخبا واحدا على الأقل من القارة الأوروبية ، التي يمثلها في البطولة 14 منتخبا من بينهم المنتخب الروسي.

وستكون القارة الأوروبية بذلك هي الوحيدة التي يمكن وجود أكثر من منتخب واحد منها في مجموعة واحدة ولكن عدد المنتخبات الأوروبية في كل مجموعة لن يزيد على منتخبين اثنين.

وبهذا ، ستشهد ست من المجموعات الثمانية وجود منتخبين فيها من القارة العجوز فيما ستشهد كلا من المجموعتين الأخريين منتخبا أوروبيا واحدا.

ويوضع المنتخب الروسي المضيف على رأس المجموعة الأولى حيث ستكون الكرة الحمراء التي تحتوي اسم الفريق هي أول كرة ستسحب خلال إجراء القرعة فيما سيتم بعدها سحب الكرات الموجودة في وعاء منتخبات المستوى الأول والذي يضم سبعة منتخبات هي ألمانيا والبرازيل وفرنسا والبرتغال وبولندا والأرجنتين وبلجيكا لتوزع على رؤوس المجموعات السبع الأخرى.

وذكر الفيفا أن الإجراء التالي سيكون سحب الكرات التي تحتوي على أسماء منتخبات المستوى الثاني وهي منتخبات إسبانيا وبيرو وسويسرا وإنجلترا وكولومبيا والمكسيك وأوروجواي وكرواتيا.

وتجنب القرعة منتخبات أوروجواي وكولومبيا وبيرو الوقوع في المجموعتين اللتين سيوزع عليهما منتخبا الأرجنتين والبرازيل حيث تنتمي المنتخبات الخمسة إلى اتحاد قاري واحد هو اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) .

وبعدها ، تسحب منتخبات المستوى الثالث (الدنمارك وأيسلندا وكوستاريكا والسويد وتونس ومصر والسنغال وإيران) ثم منتخبات المستوى الرابع (صربيا ونيجيريا وأستراليا واليابان والمغرب وبنما وكوريا الجنوبية والسعودية).

المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق