جديد النهار الاخبارى : جديد الصحافة : أتباع بنكيران يهددون بنسف مؤتمر حزب العدالة والتنمية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

تطلعنا جرائد نهاية الأسبوع الجاري، على مجموعة من الأخبار أهمها : الجماعات الترابية..فائض يتجاوز 3300 مليار ونقص مهول في المشاريع، و مقترح لتعويض حاملي الشواهد العليا الباحثين عن شغل ، و اتباع بنكيران يهددون بنسف مؤتمر حزب العدالة والتنمية ، و سعر السكر أغلى في 2018، و تأجيل النطق بالحكم في حق رئيس جماعة آيت سيدي داود.

أخبار اليوم:سعر السكر أغلى في 2018

كشفت اليومية أن الحكومة ستشرع في الرفع التدريجي للدعم الموجه لمادة السكر من صندوق المقاصة، وذلك في مستهل العام 2018. الخطوة التي أكدها وزير المالية محمد بوسعيد، أثناء مناقشة مشروع القانون المالي المقبل، ستطبّق تدريجيا عبر زيادة 20 سنتيما كل ثلاثة أشهر، وستهم السكر المحبب أولا و”سنيدة” باعتباره الأكثر استهلاكا من طرف بعض الصناعات الغذائية والسياحية.

الخطوة تأتي في وقت يستمر فيه تأخير الدعم المالي المباشر الموعود للفئات الفقيرة والهشة، والذي يعتبر تعويضا لها عن ارتفاع كلفة المعيشة بسبب سحب دعم المقاصة عن المحروقات ثم السكر، فيما يستمر الصمت عن الدعم الموجه لغاز البوتان، والذي تعتبر الفلاحة أكثر مستهلكيه.

المساء : الجماعات الترابية..فائض يتجاوز 3300 مليار ونقص مهول في المشاريع

جاء في تقرير اليومية أنه في الوقت الذي تعرف فيه العديد من المناطق نقصا كبيرا في المرافق والخدمات بدعوى غياب الإمكانيات، يصر بعض المسؤولين في الجماعات الترابية على تكديس الاموال في خزائن الجماعات عوض إنفاقها لمصلحة المواطنين.

فقد كشفت إحصائيات حديثة صادرة عن الخزينة العامة للمملكة أن وضعية التحملات والموارد بالنسبة للجماعات الترابية جعلت نسبة الفائض المالي تصل إلى مستويات كبيرة جدا وغير مسبوقة ، متجاوزة إلى غاية شتنبر المنصرم 33مليار درهم ،هذا الرقم الضخم دفع العديد من الخبراء إلى الاستغراب والتساؤل عن الأسباب الحقيقة وراء هذا الارتفاع المهول لحجز الفائض المالي الذي ظل مجمدا لسنوات في حسابات الجماعات الترابية بالمملكة .

وكتبت نفس اليومية بعنوان ” مقترح لتعويض حاملي الشواهد العليا الباحثين عن شغل” انه في الوقت الذي كشفت فيه تقارير وطنية ، آخرها تقرير المندوبية السامية للتخطيط ،أن حاملي الشواهد هم أكثر فئة تعاني البطالة ، تقدمت المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمقترح قانون يفضي بتعويض الخريجين حاملي الشواهد العليا في وضعية بحث عن شغل ، بمبلغ مالي يبلغ 1200درهم شهريا لمدة قابلة للتجديد لستة أشهر، بقيمة 600درهم شهريا ،وذلك عن طريق المساعدة الاجتماعية من قبل الحكومة عبر صندوق تضامني.

الأخبار:اتباع بنكيران يهددون بنسف مؤتمر حزب العدالة والتنمية

كتبت اليومية أن اتباع عبدالاله بنكيران ،الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، يخوضون حملة قوية على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل حشد توقيعات المؤتمرين على وثيقة موجهة إلى جامع المعتصم ، رئيس المؤتمر الوطني الثامن للحزب ، الذي سيعقد يومية 9و 10 دجنبر الجاري ، يطالبون من خلالها بإدراج التعديلات المقترحة على المادتين 16و 37من النظام الأساسي للحزب ضمن جدول أعمال المؤتمر ،وذلك بعد مصادقة المجلس الوطني في دورته الاستثنائية الأخيرة على رفض هذه التعديلات وبالتالي إسقاطها من جدول أعمال المؤتمر.

 

الأحداث المغربية : تأجيل النطق بالحكم في حق رئيس جماعة متهم بالرشوة و الابتزاز

أوردت اليومية أن غرفة الاستئناف بالمحكمة الابتدائية بمراكش، أجلت أول أمس الأربعاء، البت في الحكم الاستئنافي في ملف محمد أملول رئيس جماعة ايت سيدي داود إلى غاية يوم الأربعاء سادس دجنبر المقبل. وأدين أملول في المرحلة الابتدائية بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم، وتعويض للمطالب بالحق المدني في حدود 5000 درهم، بعد متابعته في حالة اعتقال طبقا لملتمسات النيابة العامة وفصول المتابعة من أجل الرشوة و الابتزاز.

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | النهار الاخبارى : جديد الصحافة : أتباع بنكيران يهددون بنسف مؤتمر حزب العدالة والتنمية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : برلمان المغرب ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق