جديد الوطن العربي اليوم عبدالله بن زايد: علاقتنا بالأردن تتميز بالانسجام

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية، تحت رعاية القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني، مشدداً سموه على أن الإمارات تعتبر المملكة شريكاً استراتيجياً، وأن هناك حرصاً مستمراً على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين نحو آفاق أرحب، مضيفاً سموه أن علاقتنا الثنائية تتميز بطابع الأخوة والتوافق والانسجام الكبير خصوصاً في مواقفنا تجاه القضايا العربية والإسلامية والإنسانية ككل.

وترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، أمس، الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية الذي عقد في أبوظبي، وتم خلاله بحث سبل توطيد علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين.

حضر الاجتماع معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، ومعالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ومعالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، ومحمد شرف الهاشمي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية، وأحمد الهام الظاهري الوكيل المساعد للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

علاقات أخوية

وفي مستهل الاجتماع أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية تحت رعاية القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني.

وشدد سموه على أن دولة الإمارات تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية شريكاً استراتيجياً، وأن هناك حرصاً مستمراً على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين نحو آفاق أرحب، وقال سموه: «تشهد العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة تطوراً بارزاً في مختلف المجالات».

وأضاف سموه أن علاقتنا الثنائية تتميز بطابع الأخوة والتوافق والانسجام الكبير خاصة في مواقفنا تجاه القضايا العربية والإسلامية والإنسانية كافة.

وأشاد سموه «بدور حكومتي البلدين في سبيل تهيئة التسهيلات اللوجستية والبيئة الجاذبة للتجارة والاستثمار»، وقال سموه إن تجدد انعقاد لجنتنا المشتركة يعكس روح الأخوة والعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين ويظهر مدى الاهتمام والحرص على تطويرها وتعزيزها بما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا والشعبين في كلا البلدين.

من جانبه، أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، الذي ترأس الوفد الأردني المشارك في اجتماع اللجنة المشتركة، أن دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية ترتبطان بعلاقات استراتيجية راسخة تنطلق من دعم ورعاية قيادة البلدين الشقيقين، مشيراً إلى أن هذه العلاقات شهدت تطوراً ملحوظاً وقدمت نموذجاً للعلاقات بين الأشقاء.

مباحثات ثنائية

على صعيد متصل، بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وأيمن الصفدي وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني - خلال لقاء جمعهما - العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة إلى جانب بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء بالعلاقات التي تربط الشعبين الصديقين خاصة في المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية والاجتماعية.

من جهته، أكد أيمن الصفدي حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات وتطلعها نحو دفع آليات التعاون المشترك بينهما في شتى المجالات انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط البلدين والسمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي، ولما تلعبه من دور حيوي على الصعيد الاقتصادي والتجاري والسياحي في المنطقة.

مذكرات تفاهم

وقد وقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وأيمن الصفدي على عدد من مذكرات التفاهم التي شملت محضر الاجتماع الثالث للجنة المشتركة الإماراتية - الأردنية ومذكرة تفاهم بشأن التعاون المالي والفني بين الجانبين ومذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامة الجودة للمنتجات بين هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية، ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن للتعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني.

وشهد سموه كذلك التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين العاملين في البحر بين الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية بالدولة والهيئة البحرية الأردنية والبرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومة دولة الإمارات وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية للأعوام «2017 - 2020»، والبرنامج التنفيذي للاتفاق في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالأردن للسنوات «2018 - 2019 - 2020»، والبرنامج التنفيذي للتعاون التربوي بين حكومة دولة الإمارات وحكومة الأردن للسنوات «2017 - 2018 - 2019»، ومذكرة تفاهم في مجال الإعلام بين حكومتي البلدين.

النمو الأخضر

وقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، مذكرة تفاهم بين دولة الإمارات ممثلة في وزارة التغير المناخي والبيئة، والأردن ممثلة في وزارة البيئة بشأن التعاون في مجال النمو الأخضر، ومذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات ووزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن بشأن التعاون في مجال سياسة وقانون المنافسة ومذكرة تفاهم بشأن تسجيل ومراقبة الشركات بين حكومتي البلدين وبروتوكول التعاون الفني بين وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات وهيئة الاستثمار بالأردن.

الخبر | الوطن العربي اليوم عبدالله بن زايد: علاقتنا بالأردن تتميز بالانسجام - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البيان 35 ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق