اخر الاخبار الان تمديد التصويت ساعة في استفتاء الانفصال بالعراق

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الإقليم الكردي، شمالي ، تمديد التصويت في استفتاء الانفصال لمدة ساعة واحدة لـ"إتاحة" الفرصة للناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وقال المسؤول الإعلامي للمفوضية كاروان جلال، خلال مؤتمر صحفي بأربيل، إن "المفوضية قررت تمديد وقت الإدلاء بالأصوات لساعة إضافية، حتى يتمكن الجميع من الإدلاء بأصواتهم، نتيجة الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع".

وأضاف أن التصويت سيستمر للساعة السابعة بتوقيت بغداد بعد أن كان مقرراً غلق أبواب المراكز في الساعة السادسة.

وأشار جلال إلى أن نسبة المصوتين في الاستفتاء وصلت إلى 76%، حتى الساعة الخامسة من عصر اليوم بتوقيت العاصمة بغداد.

وفتحت مراكز الاقتراع، صباح اليوم الإثنين، أبوابها أمام نحو خمسة ملايين ناخب للتصويت في استفتاء انفصال الإقليم الكردي، شمالي العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية ومعارضة إقليمية ودولية واسعة.

ويجري الاستفتاء في محافظات الإقليم الثلاثة، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلاً عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

ومناطق النزاع تشمل محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق).

ووفق معطيات مفوضية الانتخابات في الإقليم فإن بإمكان أكثر من 5 ملايين ناخب المشاركة في عملية التصويت على الاستفتاء في 1730 مركز للاقتراع في 6746 محطة انتخابية.

وتشير المفوضية إلى أن العملية تغطيها نحو 400 مراقب دولي و2000 مراقب محلي و159 وسيلة إعلامية أجنبية مع 500 محلية، بالإضافة الى 23 ألفا و564 مراقباً من الكيانات السياسية.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

وهددت الحكومة باتخاذ "خطوات" لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال، وطالبت الإقليم بتسليم المنافذ الحددية والمطارات باعتبارها تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية.

المصدر : المصريون

أخبار ذات صلة

0 تعليق