جديد اخبار اليوم - صحيفة إيطالية: بن سلمان يستعين بنتنياهو للتخلص من إيران وقطر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 8 دقائق — الخميس — 14 / سبتمبر / 2017

اخبار اليوم - صحيفة إيطالية: بن سلمان يستعين بنتنياهو للتخلص من إيران وقطر

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

نشرت صحيفة "ليترا43" الإيطالية تقريرا سلطت من خلاله الضوء على الزيارة "عالية المستوى" التي أداها الوفد السعودي بقيادة ولي العهد، لأول مرة لتل أبيب خلال الأسبوع الماضي، بهدف عقد اجتماعات سرية لم ينكرها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.
 
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن هذه الاجتماعات مثلت نقطة مهمة لتمهيد الطريق أمام الاستثمارات والتعاون بين البلدين. كما أخفت هذه الاجتماعات باقة من الاتفاقات السياسية، التي تهدف أساساً إلى الإطاحة بقطر وإيران، مقابل تقديم مجموعة من التنازلات قد تشمل القضية الفلسطينية.

وأفادت الصحيفة أن هذا اللقاء يعتبر استثنائيا ومثيراً للشكوك، وذلك بالنظر إلى الاختلافات السياسية والأيديولوجية بين الدولتين. ولكن، يبدو أن المملكة العربية لم تعد تملك الموقف ذاته ضد إسرائيل، وباتت تحتضن المزيد من الأسرار المشتركة والعلاقات الدبلوماسية معها.

وبينت الصحيفة أن ولي العهد السعودي كان يسعى إلى عقد مثل هذه الاجتماعات منذ وقت طويل لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدولتين. ففي سنة 2015، أدى محمد بن سلمان زيارة إلى إيلات، ربما بهدف مناقشة مواضيع متعلقة بالأعمال والجغرافيا السياسية، فضلا عن أنه من المقرر أن تعقد اجتماعات ثنائية غير رسمية أخرى في قمة الجامعة العربية في عمان.   

وأشارت الصحيفة إلى الأهمية التي يكتسيها الاجتماع الأخير، فهو يعتبر الأول من نوعه على الصعيد الاقتصادي والدبلوماسي، إلى حد الآن. ووفقا للشبكة الروسية "سبوتنيك"، تهدف الزيارة الأخيرة التي أداها الوفد السعودي إلى مناقشة "عمليات السلام في المنطقة" مع ممثلين إسرائيليين سامين. في المقابل، لم يؤكد رئيس الوزراء الإسرائيلي شيئا عدا أن "العلاقات مع العربي تعتبر الآن الأفضل في تاريخ إسرائيل".

وأوضحت الصحيفة أن بعض القنوات التي ترعاها قطر قد أفادت بأن ولي العهد السعودي "يحب إسرائيل" بسبب تقارب مواقفهما ضد إيران، مع العلم أن وسائل الإعلام اللبنانية الموالية للشيعة قد ساهمت في نشر هذا الخبر. بالإضافة إلى ذلك، أصدر موقع إيلاف السعودي بياناً وضح فيه أن "اجتماع كبار المسؤولين الإسرائيليين كان مع ممثلين من قطر وليس السعودية"، وهو ما من شأنه أن يعزز من الحرب الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية بين المملكة السعودية وقطر. 

في الواقع، تعتبر علاقة ولي العهد السعودي مع إسرائيل أحد أهم أسباب الأزمة مع قطر، التي تعتبر من "مساندي الإرهابيين العرب". والجدير بالذكر أن إسرائيل كانت من بين الأطراف الأكثر رضا عن تعيين العاهل السعودي لنجله، محمد بن سلمان وليا للعهد، لأنه حسب رأيها، يعتبر أكثر كرهاً لإيران من والده.

 

وأوضحت الصحيفة أن سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، بدعم عسكري من إيران ليست محض صدفة، نظرا لأن طهران تعتبر عدو تل أبيب اللدود. في الواقع، مثل الانتصار الإستراتيجي الذي حققه الحصار الشيعي الإيراني في ، بدعم من قبل قطر، فضلاً عن انسحاب تنظيم الدولة من المناطق المتاخمة للعراق والرقة، حافزا آخر للتقارب بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل.

 

وأوردت الصحيفة أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يهدف إلى تعزيز المجال الاقتصادي في السنوات القادمة عن طريق فتح المزيد من الأبواب أمام السياحة والاستثمارات الأجنبية، ضمن رؤية 2030، ويتضمن ذلك تشريك الطرف الإسرائيلي. وفي هذا الصدد، ستكون السعودية على استعداد لمنح شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال" حق عبور المجال الجوي السعودي، في الوقت الذي تقوم فيه الخطوط الجوية القطرية بتكثيف الطرق الجوية نحو إيران.

 

وذكرت الصحيفة أن ولي العهد السعودي قد استقبل، في الأشهر الأخيرة، رجل الدين وزعيم الميليشيات العراقية، مقتدى الصدر، من أجل كسر المحور الشيعي. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم مبعوثو ولي العهد السعودي بالاتصال ببعض أفراد أسرة آل ثاني، الذين هربوا في الانقلاب الذي حدث في قطر سنة 1995.

 

من جهة أخرى، انتشرت جملة من الإشاعات على المدونات السعودية، تحدثت عن المؤامرة التي تحيكها المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع دولة الإمارات المتحدة، ضد قطر والمتمثلة في إرسال مرتزقة إلى الدوحة وتقديم السلطة إلى الأمير القطري المخلوع.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه ينبغي على المملكة العربية السعودية أن تضغط بشكل خاص على الولايات المتحدة، التي تحتضن أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط في قطر لأجل تنفيذ الانقلاب، كونها لا تستطيع إقالة الأمير مباشرة من حكمه، حتى وإن كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قريباً من المملكة العربية السعودية.

 

في الختام، أفادت الصحيفة أن إعادة فتح الرئيس ترامب لما يسمى بعملية السلام في الأراضي الفلسطينية، عن طريق وساطة الرياض، سيكون السبب الأول الذي سيؤدي إلى توتر العلاقات بين الثالوث الفولاذي المكون من السعودية والولايات المتحدة وإسرائيل، لأنها قد تعني إسقاط حل "الدولتين والشعبين"، والاستسلام الكامل لإسرائيل، دون أي إمكانية للوساطة.

 

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار اليوم - صحيفة إيطالية: بن سلمان يستعين بنتنياهو للتخلص من إيران وقطر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : عربي 21 ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق