اخر الاخبار الان سر إلغاء ألمانيا صفقة طائرات من إسرائيل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

كشف موقع "I 24 " في نسخته الإنجليزية، عن السبب وراء إلغاء ألمانيا شراء صفقة طائرات بدون طيار من إسرائيل بنحو مليار يورو، في آخر لحظة، وهذا لاكتشاف بعض النواب الألمان أن جزءًا من الطائرات مثبت عليه نظام أسلحة جاهزة لتنفيذ اغتيالات، وهذا ما ترفضه السياسة الألمانية، فالغرض من الطائرات التجسس فقط، في حين رأى البعض أن هذا القرار سيؤثر على العلاقات بين الدولتين بشكل "خطر".

وأوضح الموقع، في تقريره، أن المعارضة للصفقة "جاءت من قبل الحزب الاشتراكي الديمقراطي" وهو عضو بالائتلاف الحكومي الذي زار عدد من نوابه ضمن الوفد الألماني، مواقع الصناعات الجوية الإسرائيلية، حيث فوجئ النواب باكتشاف أن جزءًا من الطائرات من طراز "إيتان (TP )" مثبت عليها نظام أسلحة جاهزة لتنفيذ اغتيالات".

في حين انتقد سياسي ألماني، في "الحزب الديمقراطي الاجتماعي" إلغاء صفقة الطائرات الإسرائيلية، لافتًا إلى أن هذا القرار من الممكن أن يعرض الصداقة مع إسرائيل والمصالح السياسية معها "للخطر" في الفترة المقبلة، وكان من المفترض أن يشترى الجيش الألماني طائرات بلا طيار "هيرون"، المعروفة  أيضًا باسم "ايتان"، بمليار يورو، وينبغي أن تصبح جاهزة للعمل في عام 2025 القادم.

وأضاف السياسي الألماني، فلوريان هان: "تلك الطائرات الإسرائيلية كانت صفقة هامة جدًا لقواتنا العسكرية، فهي قادرة على حمل أسلحة متعددة، ولحماية جنودنا أيضًا وتحسين عمليتنا العسكرية في بعض الحالات، ولكن خوف من الأحزاب السياسية وفئات المجتمع من فكرة الطائرات بدون طيار التي تعمل عن بعد، ويمكن أن تتصرف بدون رقيب، أو بدون الحاجة لرجال للسيطرة عليها، تلك هي الأفكار التي نشأت من أفلام الخيال العلمي والكتب المصورة، ولكن لا علاقة لها بالواقع".

ونوه "هان": "المجتمع الألماني لا يفضل عدم تسليح نفسه عن طريق امتداد الآخرين له بالأسلحة، حيث إنه لا يستسيغ السماح للآخرين بالتعامل مع المسائل الأمنية، التي تخص أمنه القومي، مثل ما حدث خلال العقود القليلة الماضية"، فبرغم من اعتمادنا دائمًا على شركائنا الدوليين، ولكن مع عرض قوتنا الاقتصادية والتحديات التي نواجهها في جميع أنحاء ، وهي النقطة التي لعب عليها الحزب الاشتراكي بشكل جيد".

وأشار الموقع إلى أن  حذف الصفقة من جدول الأعمال، يعني عدم التصويت عليها حتى الانتخابات الألمانية القادمة، كما أنها لن توضع مجددًا على جدول أعمال الحكومة، إذ أن العطلة الصيفية للبرلمان الألماني تبدأ بعد أسبوع.

ومن جهته أيد  حزب الخضر الألماني قرار إلغاء الصفقة، حيث قالت زعيمة الحزب اجنيشكا بروجر: "الضربات بواسطة الطائرات المسيرة غيرت طريقة القتال بصورة حادة، وفي أحيان كثيرة تؤدي إلى تصعيد أعمال العنف وتخالف القانون الدولي".

وتعتبر صفقة شراء الطائرات بدون طيار، جزءًا مركزيًا من مشروع شراء واسع النطاق بادرت إليه وزيرة الدفاع الألمانية، وإلغاء الصفقة يشكل ضربة صعبة لها، وأما بالنسبة للصناعات الجوية الإسرائيلية التي رفضت التعقيب على إلغاء ألمانيا للصفقة الكبيرة، فالحديث يدور عن خسارة كبيرة، حيث تقدر قيمة الصفقة بنحو مليار يورو.

المصدر : المصريون

أخبار ذات صلة

0 تعليق