جديد اخر الاخبار - فتيات يبتزنّ شبانا.. الجرائم الالكترونية تزداد في فلسطين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 4 دقائق — السبت — 1 / أبريل / 2017

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل ما هو جديد

رام الله مكس – شهدت فلسطين ازديادا في الجرائم الالكترونية، خلال الفترة الاخيرة، وذلك بسبب التقدم التكنولوجي وكثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل غياب قانون رادع لها .

المقدم لؤي ارزيقات، الناطق باسم الشرطة الفلسطينية قال في حوار مع وكالة معا حول هذه الظاهرة :

إن “الجريمة الالكترونية هي كل فعل او جريمة ترتكب باستخدام جهاز حاسب او محمول مرتبط بالانترنت وتقع بحق الافراد والمؤسسات والجماعات، وقد تتطور لتكون ضد اجهزة الدولة من وزارات ومؤسسات رسمية واجهزة امنية، وهي مكتملة العناصر، فهناك جاني ومجني عليه واداة جريمة. وتتصف بانها عابرة للحدود. يعتمد مرتكبها على خبرة ومعرفة عالية بالانترنت وبارع باستخدام الحاسوب والبرامج الالكترونية والهكرز.

واوضح إرزيقات أن هناك تناسبا طرديا بين التطور التكنولوجي والجريمة المعلوماتية، فكلما زاد التطور واستخدام مواقع التواصل زادت الجريمة المعلوماتية وفي فلسطين كما المجتمعات الاخرى تقع هذه الجريمة ويقع ضحايا لها .

واكد ارزيقات أن العام الماضي سجلت لدى الشرطة الفلسطينية في الضفة 1327 قضية على خلفية الجرائم الالكترونية، فيما سجل منذ بداية العام الحالي 2017 نحو 400 جريمة الكترونية، تم كشف ما يزيد عن 100 منها باجراءات اتخذتها وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية بادارة المباحث العامة.

وبين ارزيقات أن 37 % من ضحايا الجرائم الالكترونية من الفتيات، او السيدات، فيما كانت ما نسبته 63% من ضحاياها شباب ومؤسسات عامة وخاصة، مضيفا أن هناك قضايا يمكن كشفها بشكل سريع، وقضايا أخرى تحتاج لوقت اطول، وقضايا قد لا نستطيع الوصول لمرتكبيها لاسباب كثيرة.

وافصح أرزيقات عن جريمة وقعت في رام الله حيث تقدم شاب بشكوى لدى المباحث العامة حول تعرضه لابتزاز وباجراءات البحث تم كشف الجاني وتبين بانه “فتاة” حصلت على صور وابتزته بطلب 500 شيقل مقابل كل صورة، وهو ما يؤكد أن هذه القضايا لا تقتصر على الفتيات كضحايا.

وقال ازريقات ان النسبة الاكبر من الجرائم وقعت في الخليل، وذلك باعتبار انها المحافظة الاكبر من حيث عدد السكان .

وطالب ارزيقات المواطنين بضرورة حماية انفسهم من الوقوع ضحايا لهذه الجرائم، مؤكدا أن هناك معيقات تمنع حل او كشف الكثير من القضايا، قائلا ان وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية بالمباحث وبالتنسيق مع النيابة العامة تبذل جهودا كبيرة للحد من هذه الجرائم .

الخبر | اخر الاخبار - فتيات يبتزنّ شبانا.. الجرائم الالكترونية تزداد في فلسطين - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : رام الله مكس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق