اخبار مصر الان «السحابة السوداء» تغطى سماء الدلتا (صور)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

غطت السحابة السوداء سماء عدد من محافظات الدلتا، بسبب تزايد حرق قش الأرز والمخلفات الزراعية، رغم جهود وزارتى البيئة والزراعة فى إقناع المزارعين بتدوير القش وتحويله إلى سماد، وتم تحرير 1991 محضراً للمخالفين بالغربية وكفر الشيخ تتراوح قيمتها من 5 آلاف إلى 100 ألف جنيه أو الحبس، فيما توفى مزارع بالشرقية خنقاً من الدخان.

فى الدقهلية، استغل عدد من الفلاحين أيام الإجازات الأسبوعية والموسمية، لحرق قش الأرز داخل أراضيهم فى ظل غياب تام من مفتشى البيئة والزراعة، حيث انتشرت الحرائق خاصة فى فترة الليل بمراكز المنصورة وميت غمر وبلقاس والمنزلة ومنية النصر والسنبلاوين وأجا.

وشهد طريقا «المنصورة – بنها» و«المنصورة - جمصة» انتشارا كثيفا للسحابة السوداء وضعف الرؤية الليلية ما تسبب فى حدوث حوادث سير على الطريق.

كان جهاز شؤون البيئة بالمحافظة أعلن تقسيم المحافظة لعدة محاور ويشرف على كل محور مشرفون من البيئة إضافة لفتح مواقع لتجميع القش من خلال متعهدين للقضاء على السحابة السوداء بمختلف مراكز المحافظة.

وفى الشرقية، اشتكى العشرات من أهالى قرى ومدن المحافظة من قيام عدد من المزارعين بحرق قش الأرز وخاصة أثناء فترات الليل والإجازات الأمر الذى أدى إلى انتشار السحابة السوداء وحجب الرؤية على الطرق العامة والفرعية وبمحيط المنازل وسط تساؤلات عديدة مطالبين بتكثيف الحملات للتصدى لتلك الظاهرة التى تعرضهم وأطفالهم للإصابة بالأمراض.

ولقى فلاح فى العقد السابع من عمره مصرعه أمس إثر تعرضه للاختناق أثناء قيامه بإشعال النيران فى كمية من القش داخل أرضه الزراعية بناحية قرية سنجها بمركز كفر صقر وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق، وبالانتقال وبمناظرة الجثة تبين أن المذكور يرتدى جلبابا وتبين عدم وجود إصابات ظاهرية وورد تقرير مفتش الصحة أن سبب الوفاة إسفكسيا الخنق وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق.

وقال المهندس علاء عفيفى، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إن المديرية تواصل حملاتها اليومية على الأراضى الزراعية المنزرعة بمحصول الأرز وذلك بالتنسيق مع جهاز البيئة وحماية الأراضى للحد من ظاهرة حرق القش وظهور السحابة السوداء، مؤكداً على أن هناك ندوات إرشادية لتوعية المزارعين بالقرى عن طريق الجمعيات الزراعية والمراكز الإرشادية ودور العبادة للاستفادة من قش الأرز.

وفى الغربية، أعلن جهاز شؤون البيئة فى وسط الدلتا، برئاسة المهندس أيمن شتا، فى بيان، أمس، عن زيادة عدد مخالفات حرق الأرز بمحافطتى الغربية وكفر الشيخ، لتسجل منذ بدء موسم حصاد الأرز 1991 محضراً.

وأكد «شتا» أن لجان المرور الميدانى المرتبطة بأجهزة التتبع، والمدعومة بصور الأقمار الصناعية، حررت اليوم، 32 محضراً بالغربية لتسجل 561 محضراً منذ بدء الموسم، و17 محضراً بكفر الشيخ لتسجل 1430 محضرا، وذلك بإجمالى 1991 محضراً فى المحافظتين.

حرق قش الأرز بالشرقية
حرق قش الأرز بالدقهلية، 3 سبتمبر 2017. - صورة أرشيفية
حرق قش الأرز بالغربية - صورة أرشيفية
حرق قش الأرز بالشرقية

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق