جديد اخر الاخبار - «مجلس الأمن» يرحب برئاسة «ميشال عون» للبنان

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 39 ثانية — الأربعاء — 2 / نوفمبر / 2016

رحب مجلس الأمن الدولي، فجر اليوم الأربعاء بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان. ودعا جميع الأطراف اللبنانية إلى عدم التدخل في الأزمة السورية.

واعتبر المجلس في بيان "انتخاب عون بمثابة الخطوة الحاسمة التي طال انتظارها للتغلب على الأزمة السياسية والمؤسسية في لبنان"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وحث المجلس الرئيس الجديد والزعماء اللبنانيين على البناء من خلال الاستمرار في العمل بشكل بناء لتعزيز الاستقرار في البلاد، وتشكيل حكومة وحدة وطنية وانتخاب رئيس للبرلمان بحلول شهر مايو عام 2017".

ودعا بيان مجلس الأمن جميع الأطراف في لبنان إلى "اظهار الوحدة والعزم لتحقيق هذه الغاية، وذلك لضمان قدرة لبنان على مواجهة تنامي التحديات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي تواجه البلاد".

كما أكد البيان أن "المحافظة على الاستقرار في لبنان أمر ضروري لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة ويدعو المجلس جميع الأطراف اللبنانية إلى وقف أي تدخل في الأزمة السورية، بما يتفق مع التزاماتهم في إعلان بعبدا".

وأثنى البيان علي جهود رئيس الوزراء تمام سلام "لقيادته طوال فترة صعبة وجهوده لتمكين الحكومة من العمل بفعالية من دون الرئيس". وأشاد مجلس الأمن كذلك برئيس مجلس النواب نبيه بري "لجهوده في تعزيز استمرار الحوار بين جميع الأطراف اللبنانية".

وفاز "عون"، الإثنين، برئاسة لبنان بعد حصوله على 83 صوتاً من أصوات النواب الـ127، الذين حضروا الجلسة، وهم كل النواب باستثناء نائب واحد قدم استقالته.

بينما اعترض على انتخابه 36 نائباً عبر التصويت بأوراق بيضاء، وأبطلت أصوات 8 نوا لكتابتهم تعليقات بدل الانتخاب.

وجاء فوزه في الجولة الثانية من التصويت التي يكون الفائز بها بالأغلبية المطلقة (50%+ 1)، أي 65 نائبا على الأقل، بعدما فشل بالفوز من الجولة الأولى التي تتطلب أصوات 86 نائباً على الأقل، أي ثلثي عدد النواب.

واتفق مسلمو لبنان ومسيحيوه، عام 1943، بموجب الميثاق الوطني - وهو اتفاق غير مكتوب - على توزيع السلطات، على أن يتولى الرئاسة مسيحي ماروني، لولاية تمتد 6 سنوات غير قابلة للتجديد، مقابل أن يكون رئيس الوزراء مسلماً سنياً، ورئيس البرلمان شيعياً. 

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

الخبر | اخر الاخبار - «مجلس الأمن» يرحب برئاسة «ميشال عون» للبنان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويتية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

ملتقى السعودية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق