جديد اخر الاخبار : "رأس غارب" فاقمت الهياج الشعبي بمصر

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقتين — الأربعاء — 2 / نوفمبر / 2016

اخر الاخبار : "رأس غارب" فاقمت الهياج الشعبي بمصر

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية, إن كارثة السيول, التي ضربت عدة محافظات في جنوب مصر وغربها في الأيام الأخيرة, زادت من حجم الغضب الشعبي في البلاد, حسب زعمها.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها في مطلع نوفمبر, أن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، لم يتمكن من استكمال زيارته لمدينة رأس غارب على ساحل البحر الأحمر, نظرا لإغلاق الأهالي الغاضبين الطريق أمام موكبه والحيلولة دون وصوله لمركز المدينة, التي تضررت كثيرا من كارثة السيول.
وتابعت " الصور التي نشرتها وسائل الإعلام تظهر هول الكارثة في رأس غارب, حيث أدت السيول لحصار السكان وانهيار عدد من المباني, وقطع الكهرباء والمياه عن أجزاء واسعة من المدينة, بخلاف الخسائر في الأرواح". 
واستطردت "الأهالي الغاضبون في المدينة حملوا الحكومة مسئولية الكارثة, لأنها لم تأخذ الاحتياطات الضرورية للتعامل مع مثل تلك الأزمات, وتقليل خسائرها".
وأشارت الصحيفة إلى أن كارثة السيول في مصر جاءت متزامنة مع تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد بشكل غير مسبوق, وهو ما فاقم الهياج الشعبي, الذي ينذر بالأسوأ, حسب زعمها .
ولقي 22 شخصا مصرعهم وأصيب 72 آخرون في محافظات عدة في جنوب وغرب مصر جراء سيول ناجمة عن أمطار غزيرة ضربت البلاد في أربعة أيام منذ 27 أكتوبر.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن خالد مجاهد الناطق باسم وزارة الصحة المصرية، قوله في 30 أكتوبر:"إن عدد ضحايا السيول وصل إلى 22 قتيلا و72 مصابا", وكانت حصيلة سابقة تحدثت السبت الموافق 29 أكتوبر عن 18 قتيلا.
وتابع مجاهد "قد يكون عدد الضحايا أكبر لأن بعض الأهالي ينقلون ذويهم من المشارح للمدافن مباشرة, دون تسجيلهم كضحايا للسيول".
ولم يعط مجاهد تفاصيل عن توزيع القتلى في المحافظات المتضررة من السيول التي سببت دمارا كبيرا في عدة مدن خصوصا مدينة رأس غارب (قرابة 370 كيلومترا شرق القاهرة) في محافظة البحر الأحمر شرقي مصر.
وبحسب حصيلة السبت, قتل ثمانية أشخاص في محافظة سوهاج (قرابة 500 كيلومتر جنوب القاهرة) وشخص في محافظة جنوب سيناء. كما قتل تسعة أشخاص على الأقل في مدينة رأس غارب أكثر المدن تضررا بالسيول.
وتسببت السيول في تصدع وانهيار بعض المنازل في هذه المدينة الساحلية الصغيرة، حيث غمرت المياه الشوارع وجرف السيل سيارات تكدست على جانب الطريق في كارثة غير مسبوقة منذ عشرات الأعوام, وفقا لأهالي المدينة.
وزار رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل المدينة برفقة وزير الصحة لمتابعة جهود إعادة فتح الطرق ومساعدة المتضررين, ووجه مواطنون متضررون ووسائل إعلام محلية انتقادات شديدة الى الحكومة، واتهموها بعدم الاستعداد للسيول, التي تحدث في التوقيت نفسه تقريبا كل سنة. وقالت صحيفة "المصري اليوم" اليومية إن بعض المواطنين الغاضبين منعوا رئيس الوزراء شريف إسماعيل من استكمال جولة في رأس غارب السبت الموافق 29 أكتوبر، احتجاجا على ما لحق بهم من أضرار شديدة.
وأعلنت الحكومة المصرية تخصيص 50 مليون جنيه (5,6 ملايين دولار) لتعويض المتضررين, بالإضافة إلى 50 مليون جنيه لإستعادة كفاءة البنية الأساسية بشكل عاجل بالمناطق المتضررة من السيول.
وقرر مجلس النواب المصري تشكيل لجنة لتقصي الحقائق وتحديد المتسببين بالخسائر, لكن وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر نفى أمام المجلس أن تكون الحكومة تقاعست أمام "الكارثة"، مضيفا أن "السيول كانت أقوى مما كان الكثير يتخيلها".
وغالبا ما تشهد مصر أمطارا غزيرة في هذه الفترة من العام تؤدي إلى سيول.
وقتل خمسة أشخاص على الأقل صعقا بالكهرباء في مدينة الإسكندرية في شمال مصر العام الماضي في موجة طقس سيء ضرب البلاد.

 

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخر الاخبار : "رأس غارب" فاقمت الهياج الشعبي بمصر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصريون ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

ملتقى السعودية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق