اخر الاخبار وفاة الإيطالي سيلفيو جازانيجا مصمم كأس العالم الذهبية

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

توفي النحات الإيطالي، سيلفيو جازانيجا، الذي يعود إليه الفضل في صناعة وتصميم كأس العالم بشكلها الذهبي الحالي، وفقاً لما أعلنته وسائل إعلام إيطالية، حيث توفي عن عمر يناهز الـ 95 عاماً في منزله بميلانو، إذ شكلت وفاة جازانيجا صدمة وحزناً لدى محبي كأس العالم.

ويعود الفضل لجازانيجا في تصميم النسخة الحالية من كأس العالم، وذلك منذ العام 1971، بعد أن احتفظت البرازيل بكأس "جول ريميه" للأبد عقب فوزها بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها العام نفسه، ما دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم للبحث عن تصميم جديد للكأس المونديالية.

وقال جورجيو نجل الفنان الراحل: "إن والده توفي أثناء نومه في منزله في ميلانو". مضيفاً أن والده كان في المستشفى، أخيراً، لعلاج بعض الأمراض البسيطة فيما عبر العديد من اللاعبين والشخصيات الرسمية عن حزنهم على فراق النحات الإيطالي، على رأسهم جياني إنفانتينو، رئيس "فيفا" والقائد البرازيلي كافو الذي سبق وأن رفع الكأس.

وانبرى جازانيجا لتصميم الكأس الذهبية الحالية "كأس العالم" التي تحظى بقاعدة قطرها 13 سنتيمتراً ويبلغ ارتفاعها (36.8) سم، فيما تزن 3175 غراماً، وهي مصنوعة من الذهب الخالص (عيار 18 قيراطاً)، ونقشت عليها أسماء المتوجين بها، منذ مونديال 1974، بعدما نجح تصميم جازانيجا لكأس العالم في أن يكون الخيار الأول من بين 53 اقتراحاً قدمها مصممون من سبع دول مختلفة وحملها بيكنباور الألماني كأول لاعب.

وقدم رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو تعازيه: "كأس العالم هي أسطورة للاعبين ولجميع عشاق كرة القدم". وأضاف "إننا سوف نكون ممتنين إلى الأبد له، أتقدم بالتعازي لعائلته". فيما تحدث البرازيلي كافو في تغريدة على "تويتر" عن سيلفيو جازانيجا، قائلاً: "صمم هذا الرجل الكأس التي منحتني أكثر اللحظات الرياضية فخراً".

واستذكر نجله "جورجيو جازانيجا" لحظات تقديم والده للتصميم، حيث أشار إلى أن والده كان يعرف أنه لا يمكن فهم تصميمه على الورق، لذلك اضطر يومها لإحضار نموذج من الجبصين لإظهار التصميم بشكل أوضح، وقال ابنه عن الكأس "إنها أصبحت سيدة الكؤوس" كما صمم جازانيجا كأس الاتحاد الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي والعديد من الجوائز الدولية الأخرى.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق