جديد فرنسا تنهي عمليتها العسكرية "سانغاريس" في أفريقيا الوسطى

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 32 ثانية — الثلاثاء — 1 / نوفمبر / 2016

فرنسا تنهي عمليتها العسكرية "سانغاريس" في أفريقيا الوسطى

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الإثنين في مراسم خاصة في بانغي حضرها مسؤولون محليون ودبلوماسيون أجانب، انتهاء العمليات العسكرية الفرنسية "سانغاريس" في جمهورية أفريقيا الوسطى التي أطلقت في كانون الأول/ديسمبر 2013 لدعم القوة الأممية إثر مواجهات دامية بين ميلشيات مسيحية ومسلمة في البلاد.

كما كان مقررا، أعلنت فرنسا رسميا الإثنين إنهاء مهمتها العسكرية "سانغاريس" لحفظ السلام في أفريقيا الوسطى والتي قالت أنها نجحت رغم أعمال العنف العشوائية والمواجهات الدامية التي لا تزال المستعمرة الفرنسية السابقة تشهدها بين الميلشيات المسيحية والمسلمة.

وجاءت هذه الخطوة بعد ساعات من مقتل عشرة أشخاص في اشتباكات بين جماعات مسلحة الأحد في حي "بي كا-5" الذي يسكنه مسلمون في العاصمة بانغي، بحسب مصادر محلية.

ومع انتهاء المهمة الفرنسية ستبقى القوة الأممية "ميوسكا" المؤلفة من 10 آلاف شخص، لوحدها في مواجهة الميليشيات التي ترهب المدنيين.

وقتل الآلاف وأجبر الملايين على الفرار من منازلهم منذ اندلاع العنف في 2013.

"لقد انطوت صفحة"

وصرح وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان في مراسم خاصة في بانغي حضرها مسؤولون محليون ودبلوماسيون أجانب "لقد انطوت صفحة"، في إشارة إلى الانتهاء الرسمي للمهمة التي كان يطلق عليها اسم "عملية سانغاريس".

وأطلقت العملية في كانون الأول/ديسمبر 2013 لدعم القوة الأممية التي كانت مؤلفة من 12 ألف عنصر في ذلك الوقت والتي أرسلت بهدف إنهاء الفوضى والعنف في ذلك البلد.

وبلغ عديد عناصر "سانغاريس" في أوجها نحو 2500 عنصر.

وفي وقت سابق صرح لودريان أمام برلمان إفريقيا الوسطى أن انتهاء المهمة "لا يعني انتهاء العلاقات العسكرية بين فرنسا وجمهورية إفريقيا الوسطى".

وأضاف أن "تواجد الجيش الفرنسي سيكون أقل، ولكنه سيكون موجودا وناشطا ويقظا. نحن فخورون بعملية سانغاريس ولذلك لا يمكن أن نعرض مكاسبها للخطر".

ويشعر العديد من سكان البلاد بالقلق لمغادرة القوات الفرنسية.

وأجرى لودريان الإثنين محادثات مع الرئيس فوستان-ارشانج تواديرا الذي انتخب في وقت سابق من هذا العام بعد استعادة الهدوء النسبي، كما التقى مسؤولين من بعثة الأمم المتحدة.

وتعهد الوزير الفرنسي بالابقاء على "قوة احتياطية تكتيكية من 350 جنديا" تدعمها الطائرات بدون طيار.

 

فرانس24 / أ ف ب

 

نشرت في : 01/11/2016

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | فرنسا تنهي عمليتها العسكرية "سانغاريس" في أفريقيا الوسطى - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فرانس 24 ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

ملتقى السعودية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق