اخر الاخبار %41 تراجع السياحة الأجنبية في مصر خلال سبتمبر

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة
وأرجع الجهاز هذا الانخفاض إلى هبوط عدد السياح الوافدين من روسيا بنسبة 64.5%، وبريطانيا 18.1%، وألمانيا 13.1%، ثم إيطاليا 3.6%.
وحسب بيان صادر، اليوم الثلاثاء، عن الجهاز الحكومي فإن عدد السياح الوافدين من كل دول العالم إلى مصر بلغ 473 ألف سائح في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، مقابل 802 ألف سائح في نفس الشهر من العام الماضي.
وتعد السياحة أحد المصادر الأساسية للعملة الصعبة في مصر التي تعاني أزمة نقص حاد في الدولار، إلى جانب الصادرات والاستثمارات الأجنبية وتحويلات المغتربين.
وتعاني الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من انحسار كبير منذ عام، بعد حادث سقوط الطائرة الروسية عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ، وعلقت موسكو رحلاتها الجوية إلى البلاد عقب مقتل 224 شخصاً معظمهم روس إثر تحطم طائرة شركة "متروجيت" الروسية فوق سيناء نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ومنذ ذلك التاريخ تراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير.
وفي 2015، علقت العديد من الدول الأوروبية رحلاتها إلى مصر بعد حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء، الذي تسبب في ضربة لقطاع السياحة المتعثر بسبب الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
وشهدت الأيام الماضية عودة تدريجية لرحلات الطيران المباشر إلى شرم الشيخ والأقصر من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وتركيا، فيما تكثف الحكومة مباحثاتها حالياً مع روسيا لرفع الحظر الجوي الذي فرضته على رحلاتها الجوية لمصر.

وحقق قطاع السياحة انكماشاً بنسبة 22.7% في التسعة أشهر الأولى من 2015-2016، مقابل تحقيقه نمواً بنحو 34.6% في الفترة المناظرة، بحسب بيانات وزارة التخطيط.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إن عدد الليالي السياحية التي قضاها السياح في سبتمبر بلغت 3.1 ملايين ليلة مقابل 6.9 ملايين ليلة في نفس الشهر من العام الماضي، بانخفاض 55.6%.

وأرجع الجهاز انخفاض الليالي السياحية إلى "انخفاض ليالي سياح أوروبا الشرقية بنسبة 46%، وكانت لروسيا الاتحادية النصيب الأكبر من هذا الانخفاض بنسبة 99.6%".

وبلغ متوسط إقامة السائح في مصر 6 ليالٍ، خلال شهر سبتمبر مقابل 8.5 ليالٍ في نفس الشهر من العام الماضي.
وقال جهاز الإحصاء، إن منطقة الشرق الأوسط كانت أكثر المناطق إيفاداً للسياحة خلال شهر سبتمبر/ أيلول بنسبة 34.6% وخاصة من السعودية.
وجاءت منطقة أوروبا الغربية في المركز الثاني بنسبة 31.7%، وكانت ألمانيا أكبر الدول إيفاداً من هذه المنطقة بنسبة 32.1%.
وبلغ عدد السياح الوافدين من الدول العربية في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي 192.6 ألف سائح، مقابل 163.6 ألف سائح خلال نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة 17.7%، ليمثلوا نحو 40.7% من إجمالي السياح الوافدين.
وانخفضت عائدات السياحة بواقع النصف في السنة المالية 2015-2016 لتصل إلى 3.77 مليارات دولار.

وبلغ دخل مصر من السياحة أكثر من 12 مليار دولار قبل ثورة يناير 2011.

وتوقع عمرو الجارحي وزير المالية في أغسطس أن تبلغ إيرادات مصر من السياحة خمسة مليارات دولار في 2016 مقارنة مع 6.1 مليار دولار في 2015.
في تطور آخر استقبل مطار شرم الشيخ الدولي، أمس الإثنين، رحلة طيران ألمانية وصلت على الخطوط الجوية لشركة "جرمانيا" وعلى متنها 131 سائحاً ألمانياً، ووزعت مضيفات المطار الورود على السياح الألمان فور وصولهم صالة الوصول.
وستقوم شركة "جرمانيا" للطيران بتشغيل رحلتين مباشرتين إلى مصر أسبوعياً، بحسب رويترز.
ونُظمت وقفة بالشموع الأحد في شرم الشيخ، قبل يوم من الذكرى السنوية الأولى لتحطم الطائرة الروسية ومقتل 224 شخصاً، كانوا على متنها.
اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق