اخر الاخبار نبتة السبانخ ترصد المتفجرات.. وترسل الإشعارات

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كانت الكلاب هي الأقرب إلى الأذهان عند الحديث عن طرق طبيعية للكشف عن المتفجرات. لكن يبدو أن السبانخ قد دخلت بدورها على الخط. فقد تمكّن العلماء من زرع أنابيب صغيرة تسمح لها بالعمل كأجهزة حساسة لرصد القنابل. وفي حال تواجدت قنبلة في الجوار فسوف ترسل السبانخ رسالة تحذيرية عبر البريد الإلكتروني.

وأوضح موقع "ذا فيرج" التقني، أن دراسة نشرت في دورية "نيتشر ماتيريالز" قام فيها الباحثون بتحويل السبانخ إلى راصد للمتفجرات، وذلك بوضع أجهزة استشعار في جزء من ورقة السبانخ حيث يحدث التركيب الضوئي. ويمكن لهذه المجسّات أن تكشف المواد الكميائية التي تكون غالباً في الألغام الأرضية وغيرها من أنواع المتفجرات.

وتبعث المجسات بإشارات ضوء الفلورسنت، والتي يمكن رؤيتها بكاميرا الأشعة تحت الحمراء. وفي حال تم توصيل الكاميرا بجهاز كمبيوتر صغير، فيمكن إرسال بريد إلكتروني ينبه الشخص في حالة أي تغيير مشبوه.

وقال الباحثون إن هذه التقنية يمكن استخدامها مع أي نبات حي تقريباً. وقد برمج نفس الفريق من العلماء النبتة على التقاط الدومابين الكيميائي كذلك.

وهذا يعني أن العلماء في طريقهم إلى برمجة النباتات على تحذيرنا في حالة وجود أي ملوث من أي نوع في المكان. وسوف يكون ذلك عمليا، خصوصاً أنه على هذا المنوال لن يضطر البشر إلى إنشاء تصميمات معقدة، والاكتفاء بالنباتات الموجودة مسبقاً في كل مكان.

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق