جديد اخبار العالم الان «دينية النواب» تناقش ملف أملاك الأوقاف باليونان.. العبد: «حبيت محمد علي لما لقيت لينا ممتلكات في أثينا».. ومختار جمعة: تنسيق على أعلى مستوى لتعظيم الاستفادة من الأرض

0 تعليق 106 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- اخبار العالم الان «دينية النواب» تناقش ملف أملاك الأوقاف باليونان.. العبد: «حبيت محمد علي لما لقيت لينا ممتلكات في أثينا».. ومختار جمعة: تنسيق على أعلى مستوى لتعظيم الاستفادة من الأرض

عقدت اليوم الثلاثاء، لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اجتماعًا برئاسة الدكتور أسامة العبد، وبحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لمناقشة كيفية استغلال ما تم التوصل إليه من أوقاف مصرية في دولة اليونان.

خطة الوزارة
أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خطة الوزارة لحصر مجموع الأوقاف المصرية في الداخل والخارج.

جاء ذلك خلال مشاركته اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، مشيرًا إلى أن الوزارة تعاقدت مع هيئة المساحة المصرية بمبلغ 12 مليون جنيه لرفع مساحة جميع أملاك الأوقاف المصرية على مستوى الجمهورية.

حصر دقيق
وأكد الوزير أنه تم رصد 32 مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة الاتصالات لتوفير كافة الإمكانيات لحصر دقيق للأوقاف المصرية، مشيرا إلى أنه تم قطع 60 موظفا للتفرغ فقط للعمل على حصر الأوقاف المصرية.

وحول الأوقاف المصرية في الخارج، أوضح الوزير أنه لم يتبين لمصر أملاك في الخارج غير اليونان، وكان لدينا جزء في المملكة العربية السعودية، تم دخوله في توسعة الحرم، وعوضت المملكة مصر في هذا الشأن.

حل الأزمات
وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن التنسيق بين الوزارة ولجنة الشئون الدينية بالبرلمان، ساعد في حل العديد من المشكلات وفي مقدمتها خطباء المكافأة وكثير من الملفات الأخرى.

تفاهمات مع اليونان
وأعلن أن مشاركة اللجنة في زيارة اليونان للتعرف على الأوقاف المصرية هناك، كانت الرحلة تكاليفها بالكامل على حساب مجلس النواب، ولم تتحمل وزارة الأوقاف أي تكاليف للسفر.

وأشار "جمعة" إلى أن الوزارة تلقت العديد من العروض بشأن الأوقاف المصرية في اليونان، لافتا إلى أن هناك تفاهمات مع بعض اليونانيين من بينهم سيدة تستأجر قصرا تابعا لوزارة الأوقاف المصرية.

تجديد العقود
وأكد أن هناك تفاهما بين المستأجرين في اليونان للأوقاف المصرية، وفي حالة الخلاف يكون الاتجاه إلى القضاء، لافتا إلى أن الزيارة الأخيرة لليونان تم تجديد 3 عقود إيجار.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، أنه لا مانع لدى الوزارة أن تقوم بالتنسيق مع الجهات المسئولة وتحديدا وزارة الخارجية وكذلك الجهات الأمنية، لاستضافة مستأجرة القصر المصري الموجود في اليونان التابع لوزارة الأوقاف لتكريمها.

البعثات المصرية
واقترح الوزير في كملته خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أنه من الممكن استغلال الأماكن التابعة لوزارة الأوقاف في اليونان، لتكون مقرا لاستقبال البعثات المصرية المتوجهة إلى هناك، لما سيكون له دور كبير في تخفيض النفقات.

ولفت الوزير إلى أن ما حصلت عليه مصر مؤخرا من عضوية غير دائمة بمجلس الأمن وعضوية مجلس حقوق الإنسان يؤكد نجاح السياسة المصرية في الخارج.

مصر أحسن
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف: "مصر أحسن حالا من دول أخرى فيما يتعلق بالبيروقراطية"، موضحًا أن تصاريح الترميم والبناء في اليونان تأخذ وقتا للحصول على تصريح من 9 إلى 11 شهرا.

جاء ذلك في معرض حديثه حول ترميم القصر المصري في اليونان، خلال مشاركته اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، موضحا أن القصر المصري في اليونان يصنف "قصر أثري"، لذك فإن ترميمه يحتاج العديد من الإجراءات.

ترميم القصر
وأكد أن الوزارة ناقشت العديد من العروض الدولية لترميم القصر، على أن تتحمل وزارة الأوقاف كافة التكاليف بالكامل، مشددا أن الوزارة متمسكة بشركة عالمية لديها من الإمكانيات ما يؤهلها للترميم على أكمل وجه.

وأشار إلى ضرورة الاستعانة بالسفير اليوناني وكذلك السفير المصري في اليونان لتسهيل الإجراءات الخاصة بترميم القصر المصري هناك.

توسعة الحرم
قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب: "أنا كنت بحب محمد على، ولما اكتشفت أملاكنا في اليونان حبيته أكثر".

وأوضح الوزير أنه لم يتبين لمصر أملاك في الخارج غير اليونان، وكان لدينا جزء في المملكة العربية السعودية، تم دخوله في توسعة الحرم، وعوضت المملكة مصر في هذا الشأن.

أكد أسامة الأزهري، وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن ما يتم من تنسيق بين وزارة الأوقاف واللجنة يؤكد تضافر الجهود من أجل مصلحة الوطن، خاصة فيما يتعلق بما تم كشفه من أملاك مصرية في اليونان.

أجندة عمل
وأشار في اجتماع اللجنة بحضور وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، إلى أنه التقى مساعد وزير الخارجية والسفير اليوناني، وتم الاتفاق على عودة السفير بأجندة عمل وتنسيق بين مصر واليونان فيما يتعلق بالجالية المصرية في اليونان.

ولفت إلى أنه طالب من سفير اليونان في القاهرة بحسن متابعة ملف الأوقاف المصرية في اليونان، موضحًا أن السفير اليوناني أبدي تفهما ووعد بالمتابعة.

وأشار "الأزهري" إلى أن السفير اليوناني طالب برعاية المسلمين في اليونان، لا سيما وأن هناك 2 من المفتين المسلمين في اليونان، وتم التواصل مع الأزهر الشريف لاستضافتهما في مصر.

الخبر | اخبار العالم الان «دينية النواب» تناقش ملف أملاك الأوقاف باليونان.. العبد: «حبيت محمد علي لما لقيت لينا ممتلكات في أثينا».. ومختار جمعة: تنسيق على أعلى مستوى لتعظيم الاستفادة من الأرض - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق