اخر الاخبار "الأفريقي للتنمية" يعد بتوفير 25 مليون وظيفة بشمال أفريقيا

0 تعليق 62 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طرح البنك الأفريقي للتنمية استراتيجية جديدة لإتاحة 25 مليون فرصة عمل للشباب في بلدان شمال أفريقيا خلال الأعوام العشرة المقبلة، انطلاقاً من العام الحالي.

وأفادت مديرة قسم الشؤون الإنسانية في البنك سونيتا بيتمبار خلال مؤتمر بدأ اليوم في تونس حول "استراتيجية البنك لتشغيل الشباب بشمال أفريقيا" بأن مؤسستها تسعى إلى بلورة رؤية مشتركة للتحرك السريع بين البنك والمؤسسات في الدول المعنية من أجل إيجاد فرص عمل للشباب الأفريقي.

وحددت بيتمبار ثلاثة مجالات للتحرك وهي إدماج الشباب في جميع البرامج التي يتولى البنك تمويلها والتجديد من خلال وضع برامج رائدة جديدة والاستثمار في القطاع الخاص.

وكان البنك الأفريقي للتنمية قد طرح في سبتمبر/أيلول الماضي، جمع ما بين 300 إلى 400 مليار دولار بحلول 2025 لإطعام أفريقيا عبر التحول نحو الزراعة.

وتنفق أفريقيا قرابة 35 مليار دولار سنوياً لاستيراد الغذاء، في حين أن 65% من أراضيها الزراعية غير مزروعة. وأعلن البنك أنه سيضخ مباشرة 24 مليار دولار لتحريك الخطة. 

وأشار إلى أن "القطاع الخاص لديه موارد هائلة لا يستخدمها. البنوك على سبيل المثال لا تقرض المزارعين. علينا أن نغير هذا التوجه، ونجعلها تزيد استثماراتها خمس مرات".

وبنك التنمية الأفريقي مؤسسة تمويل تنموية متعددة الأطراف تم إنشاؤها للمساهمة في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في البلدان الأفريقية. تأسس في 1964 ويتألف من 3 كيانات: البنك الأفريقي للتنمية، وصندوق التنمية الأفريقي والصندوق النيجيري. وهدف البنك هو محاربة الفقر وتحسين ظروف المعيشة في القارة من خلال تشجيع استثمار رأس المال العام والخاص في المشاريع والبرامج التي من المحتمل أن تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

ولذا يزود البنك الحكومات الأفريقية والشركات الخاصة بالمال لكي تستثمر في بلدان الأعضاء الإقليمية، ومنذ تأسيسه اتخذ أبيدجان، كوت ديفوار، مقرا له ثم انتقل المقر الرئيسي للبنك إلى تونس بسبب الحرب الأهلية الناشبة في كوت ديفوار.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق