اخر الاخبار الاحتلال يعتقل ستة صيادين في غزة ويصادر المراكب

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ستة صيادين فلسطينيين من بحر شمال قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، خلال ممارستهم لمهنة الصيد في المسافة المسموح لهم بالعمل بها، واقتادتهم إلى ميناء أسدود المحتل، بالإضافة إلى مصادرة مركبين آخرين تابعين لهم.

وأوضح نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش، لـ"العربي الجديد"، أن قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت الصيادين محمد أبو ريالة، وشاهر أبو ريالة، وخالد أبو ريالة، وعلي أبو ريالة، وبلال أبو ريالة، وحسن أبو سمعان، خلال ممارستهم عملهم ضمن مسافة 6 أميال بحرية.

وأشار عياش إلى أن عام 2016 سجل اعتقال الاحتلال لأكثر من 120 صيادا فلسطينيا في القطاع، بالإضافة إلى مصادرة 38 قارب صيد، فضلاً عن الاعتداءات والممارسات اليومية التي تقوم بها قوات البحرية الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين.

ومن المقرر أن يبدأ الاحتلال بتوسيع مساحة الصيد أمام الصيادين الفلسطينيين من وسط القطاع وحتى جنوبه، بعد غد الخميس، لمسافة 9 أميال بحرية على أن يبقي العمل بمسافة 6 أميال بحرية في المناطق الشمالية.

وبحسب اتفاق وقف إطلاق النار، الذي وُقع بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في 26 أغسطس/آب 2014، برعاية مصرية، وأوقف عدواناً إسرائيلياً على قطاع غزة دام 51 يوماً، سمح بحرية صيادي غزة في الصيد، حتى مسافة 6 أميال، على أن يجري توسيعها إلى 12 ميلاً، لكن الاحتلال لم يلتزم بالاتفاق.

ونصت اتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي عام 1993، على السماح للصيادين بالعمل في مساحة 20 ميلاً بحرياً، لكن قوات الاحتلال قلصت تلك المساحة على مدار السنوات التسع الماضية، تدريجياً، إلى ستة أميال.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق