اخر الاخبار ارتفاع أسعار النفط بدعم من تصريحات الأمين العام لأوبك

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة
ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مدعومة بتصريحات الأمين العام لـ"أوبك"، والتي أكد خلالها أن المنظمة في طريقها إلى تطبيق اتفاق من شأنه تقليص تخمة المعروض العالمي من الخام هذا الشهر.

وقال محمد باركيندو، لوكالة "بلومبرغ"، إن أعضاء المنظمة وعددا من المنتجين من خارجها ملتزمون بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق وإتمامه قبيل اجتماع "أوبك"، في الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف: "رغم مطالبة العراق باستثنائه من اتفاق الحد من الإنتاج، إلا أنه أكد استعداده للقيام بدوره في هذا الاتفاق".

وكانت "أوبك" اتفقت، الشهر الماضي، في الجزائر، على تقليص إنتاج النفط الخام إلى ما بين 32 مليونا و33 مليون برميل يومياً، في أول خفض لها منذ 2008 بهدف رفع الأسعار.

لكن الاتفاق يواجه انتكاسات محتملة بسبب مطالبة العراق بإعفائه منه وكذلك مطالب دول مثل إيران وليبيا ونيجيريا التي تضرر إنتاجها من جراء العقوبات أو الحروب وتريد زيادة المعروض.

وتسود أسواق الطاقة، شكوكٌ حول قدرة المنظمة على تطبيق الاتفاق، رغم الحماس الذي يبديه العديد من الأعضاء، وعلى رأسهم مندوبو دول الخليج.

إلى ذلك، قال بنك غولدمان ساكس، إن اتفاق "أوبك" لخفض الإنتاج تتضاءل فرصه بشكل متزايد، مضيفاً أنه في حال فشل المنتجين في إقرار هذا الاتفاق ستهبط الأسعار إلى مستوى الأربعين دولاراً للبرميل.

من ناحية أخرى، أظهر مسح أجرته "رويترز" أن إنتاج منظمة "أوبك" ارتفع إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، خلال أكتوبر/تشرين الأول، بمقدار 130 ألف برميل إلى 33.82 مليون برميل يومياً.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي، تسليم ديسمبر/كانون الأول، بنسبة 0.7% إلى 48.95 دولارا للبرميل. فيما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.5% إلى 47.09 دولارا للبرميل.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق