اخر الاخبار وزير سعودي: نمتلك القوة لمواجهة التحديات الاقتصادية

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة
قال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي وزير الثقافة والإعلام بالنيابة، عصام بن سعيد، في بيان لوكالة الأنباء السعودية، إن بلاده باستطاعتها المحافظة على مساحة جيدة في المالية العامة، واستقرار احتياطاتها، وانخفاض مستوى الدين، مشيراً إلى أن المملكة قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية.
وكان مجلس الوزراء السعودي قد أكد، أمس الإثنين، أن المملكة لديها القوة الكافية لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية الحالية، على الصعيدين المحلي والعالمي، رغم انخفاض أسعار النفط.

وشدد المجلس، على اتخاذ الإجراءات التي تمكّن البلاد من التكيّف مع التحديات الراهنة، والنجاح في تخفيض الضغط الذي يعوق النمو الاقتصادي للمملكة.

ويبلغ الدين العام السعودي 73 مليار دولار، بنهاية أغسطس/اب الماضي، 63 مليار دولار منها داخلية، و10 مليارات دولار خارجية، ويعادل الدين العام 5.9% من الناتج المحلي للبلاد بنهاية 2015.

وأعلنت السعودية، في 25 أبريل/نيسان الماضي، عن رؤية اقتصادية لعام 2030، تهدف إلى خفض اعتمادها على النفط الذي يشكل المصدر الرئيسي للدخل.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدّرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن، من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014، وأعلنت السعودية تسجيل عجز قياسي في ميزانيتها لعام 2015، بلغ 98 مليار دولار، وتوقعت تسجيل عجز إضافي بنحو 87 مليارا في موازنة العام الحالي 2016.

واتخذت المملكة، في الأشهر الماضية، سلسلة إجراءات لمواجهة تراجع الإيرادات النفطية، شملت رفع أسعار مواد أساسية، وإجراءات تقشف وخفض رواتب، وصولا إلى السحب من احتياطاتها، واقتراض 17.5 مليار دولار عبر سندات طرحت للمرة الأولى في الأسواق الدولية.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق