جديد منوعات - اثار مرضيه بسبب الضغوط النفسيه

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

اذا كنت تعاني من الضغوط النفسيه و تبحث عن افضل الطرق الصحية و الطبيعية للتخل منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اثار مرضيه بسبب الضغوط النفسيه.

11

ان التوتر من أكثر المشاكل التى تفشت في المجتمع. سواء عند الجلوس أثناء انتظار حركة المرور .أوعند مواجهتك مخاوف مالية. أومن خلال أحداث الحياة غير المتوقعة مثل وفاة أحد أفراد أسرتك أو فقدان الوظيفة. فإنه من الشائع جدا أن تعاني من الإجهاد نتيجة لذلك وعلى سبيل المثال. تشيرتقديرات إحصائيات تمت فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن 77٪ من الناس يعانين من الأعراض الجسدية للإجهاد. وأن ما يقرب من نصف سكان الولايات المتحدة .يقول ان الاجهاد يتسبب فى حرمانهم من النوم ليلا.

كل هذا الضغط لايمكن إلا أن يؤثرسلبا على الصحة البدنية. ولكن يمكن أيضا أن يؤدي إلى تغييرات غيرمرغوب فيها في مظهرك. فالإجهاد المكثف والمستمر وخاصة المعروف باسم (المزمن) هوأكثرأنواع الجهاد احتمالية فى أن يؤثرعلى مظهرك. وفيما يلي سبع أضرار للإجهادمن شأنها التأثيرسلبا على مظهرك.

التجاعيد
مع الكثير من التوتر في حياتك. فأنت أكثرعرضة لتطويرالتجاعيد. في حين أنه يمكن أن تقوم بالعبوس المفرط أو الضغط على شفتاك فى رد فعل على موقف ما. ولكنه يحدث أيضا بسبب هرمون الكورتيزول .حقا فبإمكان التوتر الشديد والضغط أن يعثو فسادا على بشرتك. فالكولاجين هوالمسؤول عن مرونة الجلد.ولكن يقل انتاجه بسبب الضغط ونتيجة لذلك.قد تلاحظ وجود المزيد من التجاعيدعلى بشرتك.

احمرار وجفاف الوجه
لدي الجسم استجابة كيميائيه تأتى على هيئة انتاج الهيستامين عند التعرض للضغط .والذى هومسؤول عن التسبب فى احداث الالتهابات والحساسية. والاستعداد للحساسية موجود ولكن يتطور ويشتعل ويظهر عند الاستشاطه غضبا أو بأسباب أخرى جديدة. مثل حمى القش والربو والحساسية المشتركة التي تنشأ في الاستجابة للإجهاد. كل ذلك الشهيق والعطس ليس فقط مزعج. ولكن يمكن أن يحمر وجهك.ويجعل عيونك منتفخة. ويؤدي إلى تشقق الشفاه الجافة. فتلك الآثارالسلبيه على المظهر نتيجة الاجهاد.

تهيج الجلد
ان حدوث أى تغييرات في كيمياء الجسم هي أيضا مسؤولة عن التسبب فى الأمراض الجلدية والاضطرابات. لذلك لا ينبغي أن نندهش إذا كنت تحت الضغط. ولاحظت أن كنت قد بدأت تعانى من الاصابة بطفح جلدى من تطويرداءالصدفية. وليس فقط الاصابة بمشاكل الجلد الجديدة.ولكن ان كنت تعانى من وجود أى منهما قبل فسوف يتعظم العرض ويكثر.

انتفاخ العينين
وبما أنه من الشائع للناس السهرالليل وهذا يتسبب فى الإجهاد .بسبب عدم الحصول على مستويات كافية من النوم. حتى أن وزارة خارجية الولايات المتحدة للصحة والخدمات البشرية توصي البالغين الحصول على من 7 إلى 8 ساعات من النوم يوميا .فقلة النوم تؤدى إلى ضبابية العقل ومشاكل صحية. ولكنه يمكن أن يتسبب فى تراكم السوائل في منطقة العين مما يجعل الوجه يبدو بمظهر منتفخ. الحصول على قسط كافي من النوم ضروري للسوائل لكى تتحرك على نحو فعال فى جسمك فدون ذلك يؤثر سلبا حيث تعانى من مظهر الشعيرات الدموية في منطقة العين .وتكون علامات هذه المعاناة مرئية جدا.

ظهور حب الشباب فى الكبار
جميعنا نفكرفي أن حب الشباب هو شيء يحدث للمراهقين فقط.ولكنه يحدث أيضا للبالغين ومثل الكثيرمن الأمور التي سبق ذكرها في هذه المقالة .فان الإجهاد يمكن أن تؤدي إلى حدوث حب الشباب للبالغين.وذلك يحدث نتيجة هروب هرمونات التوترالمرتفعة في الجسم الى بشرتك .مما يؤدي إلى حدوث تغيرات فسيولوجيه تظهر فى بشرتك على هيئة حب الشباب .وممكن أن تختار الهرمونات الذهاب لأبعد من ذلك مما يؤدي إلى تفاقم الحالة.

فقدان الشعر
عندما تكون تحت الضغط. فتتأثر بصيلات الشعر وتعطى إشارة إلى إبطاء نمو الشعر. ويمكن أن تذهب من نشطة إلى مرحلة الراحة. وقد تصل الى مرحلة لاحقة وقت مبكر جدا ثم فقدان كمية كبيرة من الشعرو لحسن الحظ فإن معظم النساء الذين يفقدون الشعر تحت الظروف المرتبطة بالتوتر وجدت أن مراحل تأثر بصيلات الشعر تقفل عند مرحلة اقفال نمو الشعر .

تغيرات الوزن
وأخيرا.فقد أكد والخبراء في مايو كلينيك أن وقوع الناس تحت ضغط كثيرمن الأحيان .فيقومون بمحاولة لاستعادة السيطرة على حياتهم عن طريق التحول إلى الغذاء. فدعونا نواجه الأمر فان الغذاء بالفعل مريح وممتع في كثير من الأحيان على عكس ما قد يواجهك في الحياة.من ضغوط . ولكن هذا هو المكان الذي يأتي منه زيادة الوزن . فالناس غالبا ما يميلون إلى الوصول للأغذية غير صحية أثناء أوقات التوترمما يؤدى إلى زيادة الوزن نتيجة لذلك.

وفى دراسة أخرى كبيرة .وجد أنه في أوقات الشدة الكبرى. يحدث تغييرللمظهر البدني فى الوزن .وقد شهد أكثر من 60٪ من الناس تغييرات في هذا الصدد. ولا يقتصرالأمرعلى زيادة الوزن فقط . ولكن يمكن أيضا أن تصل لعدم تناول الأكل أوالإفراط في الوقت في صالة الألعاب الرياضية. هذه الطرق أيضا تكون رد فعل على الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن.

-ومن الواضح أنه من الضروري القضاء على الكثير من الإجهاد .هن طريق التواصل مع أفراد الأسرة والذهاب لرحلات وأماكن ترفيه سويا لتغيير الحالة النفسيه وتخفيف الضغوط بشكل عام أوالانخراط في تمارين الاسترخاء مثل اليوغا.

9

التوتر والضغط النفسي يؤخر حدوث الحمل

التوتر والضغط النفسي يؤذي الزوجة فيؤخر الإباضة ، ويؤذي الزوج أيضا حيث يتأثر هرمون الذكورة بشكل سلبي كالتالي:

يؤثر التوتر والضغط النفسي على غدة صغيرة في جزء من الدماغ تسمي ( ما تحت المهاد) وهي التي تنظم الهرمونات. وتسمي أيضا الهيبوثلاموس وهي غدة تتحكم في الهرمونات اللازمة لإطلاق البويضات لديكِ . كما تنظم هذه الغدة مستويات هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة لدى زوجك.
التوتر يؤثر أيضا بشكل سلبي علي رغبة الزوجين في العلاقة الحميمية ، فإذا كنت تعيشين ظروف عمل تدعو للتوتر مثلا ،إضافة إلي ضغوطات الحياة اليومية، فإنه من الممكن ألا تتأثر دورتك الشهرية . ولكن يتفاعل كل شخص مع التوتر بطريقة مختلفة وقد تربك الظروف المفاجئة والأحزان دورتك وتؤثر على حدوث الحمل، مما يؤدي إلى تأخر الإباضة لديكِ.

هناك علامات ملموسة تشير إلي مدي القلق والتوتر الذي تعانين منه، ربما يشير مخاط عنق الرحم إلى أن شيئاً ما ليس على ما يرام. بدلاً من ملاحظة زيادة في رطوبة عنق الرحم كلما اقتربت الإباضة، قد تجدين بعض البقع الرطبة تتخللها أيام جافة. ويبدو ذلك كما لو أن جسمك يحاول الإباضة ولكن يستمر التوتر في تأخيرها.

لكن لاتقلقي لأن تأخر الإباضة بسبب الضغط النفسي لن يمنعك من الحمل كما يؤكد أطباء متخصصون بالصحة النفسية والنساء والولادة ، بشرط أن تكون العلاقة الحميمية كل يومين أو ثلاثة أيام خلال فترة مابعد إنقطاع الدورة وحتي فترة خروج البويضة . قد يجعلك التوتر والضغط النفسي أقل اهتماماً بالعلاقة الحميمية كما أوضحنا ، لذا يستحسن البحث عن سبب هذا الضغط والتوتر ومحاولة وضع حلول للمشكلات أولا بأول .

التوتر النفسى وقلة النشاط طريقك للسـمنة

إن جسم الإنسان غير مجهز للتوتر المستمر والمزمن الناجم عن المشاحنات اليومية فى البيت والعمل، وكذلك الضغوط المادية الخانقة وتلوث الطعام وتناول الوجبات السريعة المليئة بالشحوم المشبعة.

والسمنة هي نتاج لطبيعة الحياة التي يعيشها الانسان المعاصر، من توتر وركض مستمر لتحسين مستوي المعيشة ،وفي الغالب يكون علي حساب صحة الانسان.

خطورة التوتر المزمن تأتي من استهلاك الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية لمادة الكورتيزون لتوليد الكورتيزول والذى يؤدى إلى زيادة سكر الدم وضمور الكتلة العضلية فى الجسم، وهو أحد الهرمونات الهامة لحرق السعرات الحرارية الغذائية، كما يأتى توليد الكورتيزول ،على حساب توليد الهرمونات الجنسية وهذا بدوره يؤدى لهبوط مادة البروجسترون لدى السيدات ، وما يتبعها من أرق وتوتر وخوف وآلام ونزف شديد ، مترافق مع الدورة الشهرية ،وشراهة للحلويات والشوكولاتة وما يترتب عليه من قلة النوم.

وعندما يكون الإنسان متوتراً فإن جسمه يفرز فائضا من هرمون ينشط انزيما يزيد من تركز دهون الجسم بنوع خاص فى دائره البطن، وقد تبين أن النساء البدينات عند البطن تفرز الغدة الكظرية لديهم نسبة عالية من هرمون الكورتيزول الضار.

لذا تغلبي على التوتر السلبى و امسكى بزمام الأمور فلا أحد يقدر أن يعيش حياتك مكانك، ثم حددى هدفك، واعرفى مصادر قوتك وضعفك، فمن خلال ذلك تكتشفى بسهولة المصادر التى تمتلكينها لمواجهة تحديات الحياة اليومية ، قسمي وقتك ، حددي الأهم فالمهم ،ولا تكتمى مشاكلك فى قلبك، فهناك دوما حولك من هو مستعد للإصغاء إليك ومساعدتك، دعمي أولادك لمساعدتك ، ومشاركتك أنشطتك اليومية ، ذلك سيسعدك كثيرا حيث سيتعلمون منكِ ،فحاولى أن تبقى إيجابية وعاونى نفسك للخروج من دائرة التوتر، وحافظي علي سلامتك النفسية.

التوتر يؤثر في تربية طفلك

تفقد الأم صبرها بعد نهار شاق وطويل ، بسبب العمل أو مشاغل المنزل ، وبسبب الضغوط الكثيرة للحياة ، تفرغ غضبها في أولادها .

يكون العقاب للطفل هنا غير مناسب ، وفي الوقت غير المناسب ، ومن دون سبب يدركه الطفل.
المتخصصون في علم النفس التربوي يؤكدون ، أن رد فعل الأم القاسى أحياناً على تصرف طفلها الذى تحبه كثيراً يشعره بالإهانة لأنه ليس لديه القدرة على فهم سبب واضح لغضب الأم ، ،وفى المقابل تشعر الأم بالأسف بعد أن تدرك أن غضبها لم يكن فى محله .

أحيانا تصرخ الأم لأن طفلها لم يقم بترتيب غرفته أو لم ينته بعد من أداء الواجب المدرسي، أو يجلس أمام الكومبيوتر لساعات طويلة.
العقاب المستمر للطفل يعبر عن إرهاق الأم وشعورها بالعجز نتيجة كثرة الأعباء ومتطلبات الحياة اليومية، وهنا يشعر الطفل بأنه مظلوم ، وأن الكبار غير موثوق بهم من كثرة العصبية والعقاب بدون مناسبة ، وبالتالي لايعودون محل ثقة الطفل ، وهذا يوتر العلاقة بين الطفل وأمه.

نصائح لحل هذه المشكلة

  • في لحظات الهدوء إجلسي مع طفلك واشعريه بالأمان ، واعترفي له بأنه لم يكن يستحق العقاب ، وأنكِ تحبينه ،إلا أنكِ كنتِ متعبة ومرهقة ، لاتبالغي في الاعتذار ، لكن هذا التصرف يعزز الثقة بين الأم وطفلها.
  • ضعي لائحة بالتصرفات التى يجب المعاقبة عليها، على أن تعودى إليها فى كل مرة تشعرين بالتوتر، مما يخفف عنك وطأة الندم لمبالغتك فى عقاب طفلك.

  • إمنحي طفلتك الوقت لعمل ماهو مطلوب منها ، ولاتنسي أنها لازالت صغيرة وتحتاج للخبرة والتجربة لإنجاز المهام المطلوبة

  • شجعي طفلتك الصغيرة ، ولابد أن تلاحظي أنكما شخصيتين مختلفتين ، لذا حاولي فهم قدراتها الضعيفة ، وقومي ببعث الهمة فيها وامنحيحا الوقت الكافي لكي تتعلم .

  • إننا عندما نري مخلوقا صغيرا نحبه ونحنو عليه ، والبعض منا يربي بعض الحيوانات المنزلية ، ويقدم لها الطعام والرعاية الصحية ، فما بالنا بأطفالنا فلذات الأكباد .

  • كلما كنا في مزاج معتدل ونفس هادئة ، يتعلم منا أطفالنا أسرع.

  • لاتفقدي أعصابك وخذي حماما قبل الجلوس لأولادك ، لاتقومي بالضرب المبرح في مرحلة التعلم ، وتذكري أن العقاب الشديد يعود الصغار علي العناد وفقدان الثقة بالآباء والأمهات.

  • العنف الجسدي تجاه أطفالنا يجعلهم يشعرون بالإهانة ، ويصبحون أكثر عدوانية مع أصحابهم في المدرسة والنادي والشارع ، مما يزيد الوضع سوءا.

  • عودي أبناءك أن ينالوا رضاكِ بالإحسان إليهم ، ومعاملتهم معاملة حسنة ، وقومي بتشجيعهم علي الأعمال الجيدة وامدحيهم أمام الأهل واشكري لهم تصرفاتهم الحسنة أمام الوالد حتي يشبوا علي احترام النفس .

  • أشركي الأولاد والبنات في الأعمال المنزلية ، وزعي المهام بجدول يومي وضعيه بمكان بارز يراه الأبناء.

  • عودي الذكور علي تحمل المسئولية معكِ ، وأخبري الوالد بتصرفاتهم الحسنة أثناء غيابه.

  • لاتلقي باللوم علي البنت أمام الولد وعوديه علي إحترام أخته ، حتي لايسئ إليها أثناء غيابك في العمل.
  • إجعلي من نفسك قدوة حتي تكوني بالصورة اللائقة أمام أبنائك.

81

الخبر | منوعات - اثار مرضيه بسبب الضغوط النفسيه - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : رجيم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق