جديد اخبار اليوم - لماذا أعفى الملك سلمان وزير المالية السعودي من منصبه؟

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 10 دقائق — الثلاثاء — 1 / نوفمبر / 2016

اخبار اليوم - لماذا أعفى الملك سلمان وزير المالية السعودي من منصبه؟

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا مساء الاثنين، أعفى فيه وزير المالية، إبراهيم بن عبد العزيز العساف من منصبه.

يأتي قرار اعفاء العساف البالغ من العمر 67 عاما والذي يشغل منصبه منذ عشرين عاما، في وقت تحاول المملكة إصلاح اقتصادها لتعويض انخفاض العائدات النفطية.

ونص الأمر الملكي على إعفاء العساف من منصبه، كما أعفى الملك سلمان بن عبد العزيز، محمد بن عبدالله الجدعان الذي يرأس مجلس هيئة السوق المالية منذ كانون الثاني/ يناير 2015 من منصبه وعينه وزيرا للمالية بدلا من العساف.

وأكد أمر ملكي آخر تعيين العساف وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء.

وكان دبلوماسي أجنبي أكد في تصريحات سابقة قبل أسابيع أن هناك حديثا عن تغيير وزير المالية.

وأرجعت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن خطة التحول الوطني التي تتبناها المملكة بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، وراء الإطاحة بالوزير العساف من منصبه الذي يشغله لأكثر من عشرين عاما.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، أن الأمير محمد بن سلمان وراء القرارات الجديدة، خاصة وأن وزير المالة الجديد الذي كان يشغل منصب رئيس هيئة سوق المال من الرجال المقربين من الأمير محمد، ويرى فيه أنه قادر على تحريك المياه الراكدة وانقاذ الاقتصاد السعودي الذي يعاني من أزمات حادة وخانقة في ظل استمرار أزمة انهيار أسعار النفط.

ووفقا للمعلومات والبيانات المتاحة، حصل وزير المالية السعودي الجديد، محمد الجدعان، على درجة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية - الاقتصاد الإسلامي - من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1986، ودبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 1998.

وعمل عضوا في الهيئة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي الأعلى منذ 2009، ورئيس مجلس الإدارة للمركز السعودي للتحكيم التجاري عام 2014، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار منذ 2014، وعضو اللجنة الاستشارية بهيئة السوق المالية منذ عام 2013، وعضو لجنة المحامين بالغرفة التجارية والصناعية منذ 2013، وعضو قائمة المحكمين السعوديين الصادرة عن وزارة العدل السعودية، ومساعد رئيس إدارة طب الأسرة والمجتمع بالمستشفى العسكري.

كما عمل في مجال تقديم الاستشارات القانونية الخاصة بتنظيم الشركات والقانون التجاري، ويشمل ذلك حقوق المساهمين والطرح العام "الاكتتاب" والدمج والتملك والمشاريع المشتركة، وتقديم الاستشارات القانونية للشركات والبنوك والجهات الاستثمارية المحلية والعالمية حول مختلف المسائل التنظيمية والتأسيس والهيكلة، والاستشارات الخاصة بأسواق المال، والشركات والتمويل وتدريب المحامين السعوديين الشباب.

ومنذ عام 2014، انخفضت أسعار النفط بمقدار النصف تقريبا، مما اضطر الدول المنتجة لاتخاذ تدابير تقشف غير مسبوقة، مثل خفض الدعم ورواتب الوزراء.

وأعلنت السعودية تسجيل عجز قياسي في ميزانيتها لعام 2015 بلغ 98 مليار دولار، وتوقعت تسجيل عجز إضافي بزهاء 87 مليارا في موازنة سنة 2016.

وكان العساف قال الأسبوع الماضي إن الوضع المالي للسعودية لا يزال قويا رغم انخفاض أسعار النفط وبعض الضغوط على السيولة في النظام المصرفي.

ووفقاً للأرقام الرسمية، فقد تراجع الاحتياط المالي السعودي من 732 مليار دولار نهاية 2014، إلى 562 مليارا نهاية آب/ أغسطس الماضي، وتراجع النفط من أكثر من 100 دولار للبرميل، إلى 30 دولارا للبرميل مطلع هذه السنة، ويتم تداول برميل النفط حاليا عند مستويات 50 دولارا.

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار اليوم - لماذا أعفى الملك سلمان وزير المالية السعودي من منصبه؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : عربي 21 ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

ملتقى السعودية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق