«صحة النواب»: أجرينا تعديلات كثيرة على قانون التأمين الصحي الشامل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، بدأ أن يرى النور، واصفًا الإرادة السياسية الحالية لتنفيذه بأنها فرصة ذهبية.

وأضاف «أبو العلا»، خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مع الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، مساء السبت، «أجرينا الكثير من التعديلات على هذا القانون الفترة الأخيرة، لكن ذلك لا يمنع أن الفلسفة التي يقوم عليها ممتازة».

وتابع: «نعمل على إنشاء تأمين صحي شامل اجتماعي، يضم كل المواطنين، وهذا حق مكتسب دستوريًا بموجب دستور 2014»، مضيفًا أن القانون يفصل التمويل عن تقديم الخدمة من خلال تقسيمها على 3 هيئات، هيئة تتولى شؤون التمويل، وأخرى للرعاية الصحية، والأخيرة للاعتماد والجودة.

وأوضح أن الهيئة الأولى التي تتولى التمويل، ستكون باسم الهيئة المصرية للتأمين الصحي الشامل، أما هيئة الرعاية الصحية ستكون تابعة لوزير الصحة، وتضم كل المنشآت التي تقدم الخدمة، وتقتصر مسؤوليتها على بيع وشراء الخدمة، والأخيرة فهي مسؤولة عن مراقبة الاعتماد وجودة الخدمة.

واستطرد: «إذا مبدأ فصل الخدمة عن التمويل موجود، ومبدأ الإلزام موجود الذي يلزم كل المصريين أن يشتركوا في الخدمة نظير اشتراكات، التكافل الاجتماعي موجود، وتغطية كل الأمراض موجود».

وأكد أن هناك إرادة سياسية لإصدار هذا القانون، الجميع يرغب إخراجه في أفضل صورة، موضحًا: «نحن ندقق في كل كلمة في القانون عشان يبقى مكتسب للمصريين، فالحكومة ما تزعلش، نحن ندافع عن حق المواطن، وعارفين إن استدامة التمويل هو شرط أساسي في إنجاز هذا القانون، وندرك جيدًا ظروف الدولة، لكن لازم القانون يحصل على كل المكتسبات المطلوبة مع دراسة كل القوانين والتجارب سواء في القطاع الخاص أو العام من التأمين الصحي».

المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق