جديد اخبار السودان: وزير الرى المصري: لدينا عجز 20 مليار متر مكعب من المياه.. وتعدادنا 170 مليونا فى 2050

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى يقدم لكم أخر اخبار السودان السياسية و الاقتصادية والمحلية واخر الاخبار العربية والعالمية السياسية والمنوعة والرياضية

أكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى والموارد المائية، إنه خلال عام 2050 سيصل التعداد السكانى إلى 170 مليون نسمة، والدولة تعمل على وضع رؤية لإدارة المياه وتوصيلها لكافة المواطنين رغم التغييرات المناخية.

وأضاف وزير الرى، خلال لقاءه بمحافظ الدقهلية على هامش وضع حجر الأساس لطريق المنصورة نبروة، إنه يعتمد على استراتيجة “4 ت” وتعتمد على التنقية والحفاظ على نوعية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحى والصناع وخلطها بالمياه، بما لايؤثر على الصحة العامة ويتم ذلك من خلال استثمارات لعلاج المياه سواء.

وتابع وزير الرى، حوالى 20 مليار جنيه مخصصة من الدولة لمعالجة المياه، ولابد من التعامل مع القمامة التى تلقى بالمجارى المائية مما يتسبب فى إعاقة وصول المياه وسد المجارى المائية، وتلويثها بالكثير من الملوثات الخطرة والضارة.

وأضاف “عبد العاطى” نعمل على الترشيد سواء بمياه الشرب أو الزراعة أو تقليل فواقد البخر والتوصيل وإزالة المخلفات الحيوانية والادمية من المجارى المائية وإنشاء رى لكل 100 فدان.

وأشار وزير الرى إلى أن هناك ثلاث محاور يجب أن نتبعها للحفظ على الثروة المائية من خلال التنقية و الترشيد و تنمية الموارد المائية، و من المخطط إنه سيتم تحلية مياه البحر الأحمر والأبيض و معالجتها للاستخدامات المنزلية، ثم إعادة تدوير مياه الصرف الصحى و معالجتها للزراعة، وذلك على الرغم من أن المعالحة و التحلية مكلفة و لكن هذا الأمر ضرورة لمجابهة الزيادة السكنية، كما إنه من المخطط ان يتم استخدام نظم الرى الحديث حيث يتم ضم قطع الأراضي الصغيرة التى تصل من 100 إلى 200 فدان، و نقوم بتهيئتها بطرق الرى الحديث و ذلك لزيادة الانتاجية و زيادة كفاءة استخدام المياه.

وكشف وزير الرى، عن أن الوزارة انتهت من إعداد التشريعات اللازمة لاستخدام المياه و التى سيتم عرضها على البرلمان والخاصة بقانون المياه الجديد و التى يجرم فيها إهدار المياه بالحبس و السجن و تقوم وزارة الإسكان مع وزارة الرى بدور هام فى إنشاء محطات المعالجة.

كما أكد وزير الرى والموارد المائية، إن كمية المياة ثابتة مع وجود زيادة سكنية وصلت إلى 100 مليون نسمة، ولكن زاد الاحتياج للمياه وهناك مؤسسة داخل وزارة الموارد المائية تعمل على مدار 24 ساعة للعمل على توصيل المياه إلى كافة محافظات ، واستخدامنا بمصر 80 مليار متر مكعب من المياه ولدينا عجز 20 مليار، ونعمل على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى الصالحة لسد العجز.

وأضاف وزير الرى، فدان مياه الأرز يستهلك حق ثلاثة أفدنة قمح، ولابد من الالتزام بالمساحات المصرح بزراعتها، لأن فدان الأرز يعادل فى استهلاكه للمياه 4 أفدنة قمح وهذا يجعلنا نسعى جاهدين لإلزام الفلاحين بنسب معينة من زراعة محصول الأرز.

وقال “عبد العاطى” نسعى لاستيراد المحاصيل التى تحتاج لوفرة مائية من دول فيها وفرة مائية لا تؤثر على نسبة المياه فى مصر.

وأكد وزير الرى، إن منظومة الرى تعمل كمنظومة متكاملة و لدينا عجز بنسبة 25 % و نعمل كمؤسسة و يعمل الكل فى حالة من إنكار للذات فلدينا 60 مليار متر مكعب مياه و نحتاج 80 مليار متر مكعب من المياه.

الدقهلية ـ شريف الديب – محمد حيزة
اليوم السابع

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم أخر اخبار السودان السياسية و الاقتصادية والمحلية واخر الاخبار العربية والعالمية السياسية والمنوعة والرياضية

الخبر | اخبار السودان: وزير الرى المصري: لدينا عجز 20 مليار متر مكعب من المياه.. وتعدادنا 170 مليونا فى 2050 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : النيلين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق