اخبار اليوم 6.4 مليار جنيه حصيلة التعويضات المستحقة لـ6 شركات حكومية 2017

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

كشفت مصادر مسئولة بداخل أكبر 6 شركات مقاولات حكومية عن وصول إجمالى التعويضات المستحقة لها عن العمل خلال العامين الماضى والحالى فى ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة وارتفاعات الأسعار التى صاحبت كافة مواد البناء وبخاصة المواد المستوردة، إلى نحو 6.4 مليار جنيه.

وأشارت المصادر إلى بدء صرف جزء من مستحقاتها عن التعويضات بنهاية أكتوبر الماضى، بموجب نص قانون التعويضات، وبنسب تتراوح بين 3 إلى 5% من إجمالى حصيلة التعويضات، وتتوزع قيمة التعويضات على شركات «المقاولون العرب وشركة النصر العامة للمقاولات حسن علام، والشركة المصرية للمقاولات مختار إبراهيم، وشركة النصر للمبانى والإنشاءات إيجيكو، والشركة العامة للإنشاءات رولان، والعبد للمقاولات».

أضافت أن الإسراع بصرف التعويضات يساهم فى دعم شركات المقاولات فى استكمال المشروعات المتعاقد عليها، وتجنب التعثر فى الفترة المقبلة، كما لفتت إلى أن غالبية التعويضات التى تم صرفها تتعلق بمشروعات سكنية وأعمال أخرى للمرافق والبنية التحتية.

وافقت الحكومة على إقرار مشروع قانون التعويضات خلال العام الحالى والذى يسمح بتعويض شركات المقاولات والموردين عن العمل فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والتى صاحبت قرارات الحكومة بالإصلاح الاقتصادى وفى مقدمتها قرار تحرير سعر صرف الجنيه الصادر فى 3 نوفمبر 2016 الماضى وما تلاه من قرارات تضمنت تحريك أسعار المحروقات، وهو ما ساهم فى ارتفاع أسعار كافة مواد البناء وإضافة أعباء مالية ضخمة على عاتق شركات المقاولات فى ظل ارتفاع تكلفة الأعمال الإنشائية لمختلف المشروعات.

وتذهب الحصة الأكبر فى حصيلة تعويضات الشركات الـ 6 لصالح شركة المقاولون العرب، والتى تصل قيمة تعويضاتها لنحو 6 مليارات جنيه، وتحصل الشركة على حصص ضخمة فى تنفيذ المشروعات الكبرى، حيث يتجاوز حجم أعمالها فى العاصمة الإدارية الجديدة نحو 10 مليارات جنيه.

ويقوم الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء بمتابعة كافة مشكلات شركات المقاولات فى آليات صرف التعويضات المستحقة لها، حيث يتولى فحص الشكاوى المقدمة من المقاولين بشأن تعنت بعض الأجهزة الإدارية فى صرف التعويضات، ويتجه للضغط عليها بموجب نص القانون الحالى، فى محاولة لدعم الشركات العاملة والحيلولة دون تخارج مزيد من الشركات.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق