اخر الاخبار مسؤولون أمميون يطالبون برفع الحصار عن اليمن فوراً

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

دعا مسؤولو عدد من وكالات الأمم المتحدة، وبينها منظمة الصحة العالمية والمفوضية العليا للاجئين ويونيسف، اليوم السبت، في بيان، التحالف العسكري العربي بقيادة إلى رفع الحصار المفروض على بشكل "عاجل وكامل".

وأكد المسؤولون الأمميون في بيانهم: "ندعو معاً التحالف إلى فتح عاجل وكامل لجميع الموانئ اليمنية وتيسير إدخال وضمان حرية نقل السلع التجارية والإنسانية الحيوية".

وأضاف البيان، أن الرفع الجزئي للحصار أتاح "توفير مساعدات حيوية لأفراد في وضع يائس" لكن "نظراً لحجم الأزمة الإنسانية (...) فهو لن يؤدي إلا إلى إبطاء التوجه نحو مأساة بشرية تهدد حياة الملايين ولا تمنع حدوثها".

وتابع المسؤولون أن "اليمن ما زال مهدداً بإحدى أسوأ المجاعات"، لأن "أكثر من ثمانية ملايين شخص قد يقضون جوعاً في غياب مساعدة غذائية عاجلة".

وأجيز في الأيام الأخيرة لثلاث سفن محملة بالأغذية الدخول إلى ميناء الحديدة اليمني لكن "أربع ناقلات نفط محملة بالوقود (الضروري لتشغيل المستشفيات ومحطات تنقية المياه) وعشرة مراكب أخرى تحمل الأغذية ما زالت تنتظر الإذن للدخول"، بحسب البيان.

ووقع البيان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إدهانوم جبرييسوس، ومدير برنامج الأمم المتحدة للتنمية اخيم ستاينر والمفوض الأعلى للاجئين فيليبو غراندي، ومدير يونيسف، أنطوني ليك، ومدير برنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي.

وأفاد البيان أن "الأمم المتحدة سترسل فريقاً إلى الرياض للتباحث مع التحالف والمملكة العربية السعودية في أي مشكلة لديهما بشأن الموانئ".

وفي وقت سابق، حذّر رئيس برنامج الغذاء العالمي، ستيفن أندرسون، من أن الملايين في اليمن يواجهون خطر الموت، نظراً لعدم قدرة البرنامج على تقديم المساعدات للمحتاجين، بسبب حصار التحالف، الذي تقوده السعودية.

المصدر : العربى الجديد

أخبار ذات صلة

0 تعليق