جديد اخبار الكويت : هاتفك الذكي يحدّ من ذكائك!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

إعداد هيام شحّود|

وصفت دراسة نشرت في مجلة أميركية عددًا من التجارب التي أجريت على 520 طالب جامعي طلب منهم القيام بمهمات تتطلب انتباهًا وتركيزًا ومهارة في حلّ المشاكل. طلب من البعض ترك هواتفهم في غرفة أخرى، بينما سمح للبعض الآخر الاحتفاظ بهاتفه في الأمكنة التي يضعونها فيها عادة (كالجيوب أو حقائب اليد). وطلب من مجموعة ثالثة وضع هاتفها على المكتب المجاور.
كان من اللافت اختلاف أداء المشاركين في مهمات الانتباه وحلّ المشاكل بحسب موقع الهاتف الذكي، فقد بينت الدراسة النتائج التالية:

1- حصل من تركوا هواتفهم في غرفة أخرى على أعلى مجموع نقاط.

2- حصل من تركوا هواتفهم على المكتب على أدنى مجموع نقاط.

3- كان تأثير موقع الهاتف الذكي أكبر على من صرحوا باعتمادهم على هواتفهم بشكل كبير.

4- لم يتغير تأثير الهاتف الذكي على الأداء سواء كان مطفأً أو في الوضع الصامت.

5- لم يتغير تأثير الهاتف الذكي على الأداء سواء وضع وجهه لأسفل أو لأعلى.

تشير هذه النتائج الى قدرة الهاتف الذكي على تشتيت انتباه الأشخاص حين يكون قريبًا منهم حتى وان كانوا لا يستخدمونه. يبدو أن قوة وسهولة وراحة الاستخدام وقدرة التواصل الذي يؤمنها الهاتف الذكي لها “تكلفة معرفية” يسميها كتاب المقال “هجرة الأدمغة”، وهي ظاهرة أكثر انتشارًا وعمقًا مما نظن.

ماذا نفعل الآن؟

تبين هذه الدراسة جانبًا سلبيًا غير متوقع للهواتف الذكية، ولكنها في الوقت نفسه تقترح حلاً محتملاً، وهو أننا نستطيع استخدام قوتنا الفكرية على نحو أكثر فعالية إن أمضينا بعض الوقت بعيدًا عن هواتفنا.
يؤدي وجود الهاتف معك أو قريبًا منك الى تشتيت انتباهك دون أن تدرك ذلك حتى، فما بالك ان كان يرن أو يعلمك بوصول رسائل بريد الكتروني أو رسائل نصية. تشير هذه الدراسة الى ان ترك هواتفنا الذكية جانبًا لبعض الوقت يزيدنا ذكاء وتركيزًا. فلم لا نفعل ذلك من وقت الى آخر ونرى ما سيحدث؟

الخبر | اخبار الكويت : هاتفك الذكي يحدّ من ذكائك! - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : القبس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق