جديد النهار الاخبارى : محلل سياسي يفسر مطالبة العراق للأكراد بتسليم المطارات والمنافذ

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 56 ثانية — الاثنين — 25 / سبتمبر / 2017

النهار الاخبارى : محلل سياسي يفسر مطالبة للأكراد بتسليم المطارات والمنافذ

أصدرت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، قرارًا يأمر حكومة كردستان العراق بتسليم كل المعابر والمنافذ التابعة للأكراد إلى الحكومة العراقية المركزية في بغداد.

وقال بيان لمجلس الأمن القومي العراقي الذي انعقد قبل يوم من الاستفتاء الكردي: "إن الحكومة العراقية توجه أقليم كردستان بتسليم جميع المنافذ الحدودية إلى الحكومة الاتحادية، وتطلب من دول الجوار ومن دول التعامل مع الحكومة العراقية الاتحادية.

وعلق الدكتور عبد المطلب النقيب، المحلل السياسي العراقي على القرار، قائلا: "إن القرار له سلطة معنوية وقانونية وهى تأكيد لسلطة وسيادة الحكومة العراقية على كل المناطق الخاضعة للحكم الكردستاني، بصفتها دولة عراقية تسيطر على جميع أنحاء العراق بما فيها المطارات الخاضعة لسيطرة أقليم كردستان العراق الذي ما زال يتبع قانونيًا الحكومة العراقية في بغداد.

وأضاف "النقيب" أن القرار بمثابة رد على الاستفتاء الأكرادي الغير دستوري، وأنه من الناحية الواقعية لا يمكن تطبيقه لأن الحكومة العراقية ليست لها سلطة على الأطلاق في تلك المناطق وليست لها قدرة على السيطرة والوصول لتلك المناطق داخل الأقليم الذي لديه جيش قوي يسمى "البيشمركة"، موضحًا أن أقليم كردستان شبه مستقل منذ عام 1991، وكان لديه منطقة حكم بذاتي بحكومة وبرلمان منذ عام 1971 ولكن في إطار الدستور والقانون العراقي ولكن هو الأن خارج عن الدستور والقانون العراقي.

وأكد المحلل السياسي العراقي، أن استرداد العراق لتلك المناطق يتوقف على قوة الحكومة المركزية العراقية وقدراتها على العمل بقوة ضد الأكراد، مشيرًا إلى أن العالم كله يقف بجوار العراق والحكومة المركزية العراقية ضد الأكراد مقابل إسرائيل فقط التي تقف مع الأكراد.

وأعرب "النقيب" عن شكوكه من أن تقف الدول العالمية مع العراق إذا حدثت حرب في بعض المناطق المتنازع عليها حاليًا بين بغداد وأربيل مثل كركوك، فهى تركمانية عربية وليست كردية حيث إن الأكراد نازحين إليها بشكل جديد على حد قوله.

الخبر | النهار الاخبارى : محلل سياسي يفسر مطالبة العراق للأكراد بتسليم المطارات والمنافذ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن - حوادث ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق