اخبار اليوم في موعدها السنوى: مسابقة الأناقة بشاطئ Pebble Beach الأمريكى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

فى شهر أغسطس من كل عام، ترفض مجموعة من الأشخاص إعطاء أو أخذ أية مواعيد أو ارتباطات فى الأحد الثالث من الشهر، وذلك لأنهم يحفظون ذلك اليوم من كل عام للمشاركة فى مسابقة الأناقة الشهيرة بـConcours D’Elegance المقامة على شاطئ بيبل pebble بولاية كاليفورنيا الأمريكية. الحدث يشتهر بجمعه لبعض أندر وأجمل السيارات فى تاريخ الصناعة بغض النظر عن عام الصنع أو بلد المنشأ. وما يميز هذا الحدث ويجعله مختلفا عن الكثير من الأحداث المصممة للسيارات هو التركيز الملحوظ على مواطن الجمال فى السيارات، وليس فقط القوة والسرعة والأداء بالضرورة. لا شك أن مثل تلك الجوانب تؤخذ فى الإعتبار أثناء انتخاب السيارة الأفضل فى العرض، ولكن الوزن الأكبر والنقاط يكون للعمقين التاريخى والجمالى. الهدف من الحدث خيرى بحت، وعادة ما يقام لإختتام أحداث أسبوع السيارات بمونتيرى والمنعقد سنويا فى شهر أغسطس.
يتم تقسيم فئات السيارات المشاركة حسب النوع، العلامة، بلد المنشأ والحقبة الزمنية. يقوم الحكام بإختيار أصحاب المراكز الأولى، الثانية والثالثة لكل فئة مشاركة. بعد اختيار المستحقين للمراكز، تقوم لجنة من الحكام الشرفيين بإختيار سيارة واحدة لتحصد لقب Best Of Show من ضمن السيارات الأولى فى كل الفئات. وعادة ما يجذب الحدث ما يقرب من 15 ألف متفرج كل عام. لا يسع مقالنا للحديث عن جميع الطرازات المعروضة فى المسابقة، ولهذا اقتطفنا أبرز ما ميز نسخة 2017 من المسابقة التاريخية الأنيقة.
Isotta Fraschini
اسم السيارة يجمع بين لقبى عائلات الشريكين سيزار إسوتا وفينشينزو فراسكينى اللذان بدآ حياتهما فى إيطاليا كمستوردان للسيارات الفرنسية لإيطاليا ولكن كان هدفهم منذ البداية أن يقوموا يوما ما ببناء سيارتهم وإطلاق ماركتهم الخاصة. أول نسخة من سيارتهم كانت قد قدمت فى 1901 وبحلول العشرينات كانت علامتهم من ضمن أرقى الأسماء فى عالم السيارات فى إيطاليا. فى البداية اعتمدت سياراتهم على محركات دوديون بوتون الفرنسية. النسخة الأولى على الإطلاق لهذه العلامة والتى عرضت آنذاك فى معرض ميلان للمحركات كانت نموذجا اختباريا عبارة عن قاعدة مكونات متدحرجة فقط بلا محرك. هذه النسخة بطريقة ما تمكنت من التصدى لإختبار الزمن وبقيت حيّة فى مجموعة سيارات كورادو لوبريستو التاريخية والذى يمتلك واحدة من أكثر مجموعات السيارات التاريخية حصرية فى إيطاليا. جدير بالذكر أنه قبل ذلك كانت السيارة قد أمضت الكثير من الوقت فى مرآب معرض هنرى فورد. (طبعا لأن صناعة السيارات الأمريكية تتميز بنرجسيتها الغير مبررة التى دفعت بمثل هذه السيارة للمرآب بعيدا عن أعين الجماهير). خلال المسابقة تم صف السيارة الاختبارية بجانب آخر نسخ منتجة من سيارات الشريكين والتى جاءت بمحركات خلفية والتى أيضا تنتمى لمجموعة سيارات لوبريستو.
عيد فيرارى الـ70
هذا العام، احتفلت فيرارى أكثر من مرة بمرور 70 عاما على انطلاق علامة الحصان الجامح. بإحتفالات حول أنحاء الكرة الأرضية من شرقها لغربها، من الصين لألمانيا وبالطبع إيطاليا وأخيرا فى الولايات المتحدة. ظهر الإحتفال بشكل رائع أمام الجماهير خاصة بجودة وأناقة سيارة العلامة المشاركة فى المسابقة. فقد رأى الحضور الكثير من الطرازات التاريخية مثل العديد من النسخ المشاركة فى سباقات التحمل كـLe Mans وMille Miglia. هذا بالإضافة لبعض الطرازات من مجموعة روبرت لى التى لم تكشف على الجماهير منذ الثمانينات. كما انبهر الحضور بمشاهدة الطراز الفائز ببطولة فورميولا-1 لعام 1970 والتى فازت أيضا بالمركز الثانى فى مسابقة الأناقة، فى فئة سيارات السباق. وبهذا كانت السيارة الوحيدة التى تغلبت عليها فى النيل بإعجاب الحكام هى سيارة 315S الفائزة بسباق ميلى ميليا عام 1957 والتابعة لـمجموعة جون ماكاو.
بالطبع لم يقتصر العرض على السيارات الإيطالية فقط، بل رأى الحضور على سبيلالمثال واحدة من أجمل نسخ جاجوار XK120 فى زى بينينفارينا، والتى تم ترميمها بحرفية شديدة من قبل المتخصصون فى شركة Classic Motor Cars. هذا بجانب نسختى XK120 وXK140 معدلتان بأيدى جورج باريت.
أخيرا وليس آخرا، بل على النقيض تماما. الجميلة الفائزة بـBest of show كانت مرسيدس 680S Barker Tourer الجوهرة وسط مجموعة من أنفس الجواهر على نفس القدر من الأناقة والتميز. تتميز السيارة بمحرك مرسيدس مزود بشاحن خارق supercharger يحتويه جسم خارجى من نمط Barker، الذى استخدمته شركة رولز رويس كثيرا فى طرازاتها. بنيت السيارة فى الأساس بطلب خاص للورد هو، أحد مؤسسى النادى الحصرى BRDC أو نادى متسابقى السيارات الإنجليز، والذى يضم 850 عضوا فقط ويعتبر من أكثر الأندية حصرية فى المملكة المتحدة وأوروبا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق