اخر الاخبار العراق يتوقع تمديد اتفاق النفط بين أوبك والمنتجين المستقلين في نوفمبر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم الجمعة، "إن البت في تمديد اتفاق إنتاج النفط العالمي بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء، سيكون في نوفمبر/ تشرين الثاني".

وأبلغ اللعيبي الصحفيين أن بلاده ستمتثل للقرار، في حالة تمديد الاتفاق الذي تقوده أوبك، وذلك للمساعدة في جلب الاستقرار إلى سوق النفط.

كما أوضح أن إنتاج النفطي يبلغ حالياً 4.32 ملايين برميل يومياً بصادرات تصل إلى 3.23 ملايين برميل يومياً. وقال إن صادرات النفط الكردية تراوح بين 300 و350 ألف برميل يومياً. 

إلى ذلك، أشار اللعيبي إلى أنه اتفق مع شركة النفط الروسية العملاقة لوك أويل، على أن يبلغ إنتاج حقل "غرب القرنة 2 النفطي" 800 ألف برميل يومياً في مدة تراوح بين ثلاث وخمس سنوات.

وأضاف أن غازبروم نفط، ذراع إنتاج النفط لمنتج الغاز الطبيعي الروسي غازبروم، ستصل بالإنتاج إلى 150 ألف برميل يومياً في حقل بدرة عام 2018.

وكان الوزير العراقي، قد أعلن منتصف الشهر الماضي، عن إطلاق مشاريع لاستكشاف وتأهيل وتطوير إنتاج تسعة من الحقول النفطية الحدودية البرية والبحرية في جنوب ووسط العراق. 

‎ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسورية، من بينها 15 حقلاً منتجاً، وأبرز الحقول المشتركة، سفوان والرميلة والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران.

‎‫ويعتبر العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد ، إذ ينتج نحو 4.6 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، ومعظمه من المنطقة الجنوبية، التي تخضع لإشراف شركة نفط الجنوب.

(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

أخبار ذات صلة

0 تعليق