اخر الاخبار مهرجان القاهرة الثامن لموسيقى الجاز

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة
تستعد القاهرة لاستضافة الدورة الثامنة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، وذلك في الفترة من 20 حتى 22 من الشهر الجاري، متضمناً 15 عرضاً فنياً. تبدأ الفعاليات في مبنى "الجريك كامبيوس" بالمقر القديم للجامعة الأميركية بوسط القاهرة. وهو يقام تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة، وبمشاركة السفارات، والمراكز الثقافية للدول المشاركة، وعدد من المؤسسات الثقافية الدولية.

تأسس المهرجان عام 2009 على يد عازف بيانو الجاز الملحن والمنتج المصري، عمرو صلاح. ومنذ نشأته، وضع المهرجان نفسه بقوة على جدول الأحداث الفنية السنوية بالعاصمة المصرية. وتحتضن الجامعة الأميركية المهرجان في مبناها القديم بالحرم اليوناني الذي تملكته الجامعة منذ عهد الرئيس الأميركي، توماس بارتليت، عام 1964. وكان يمثل أول إضافة مهمة للجامعة، قبل أن تتوسع الجامعة بصورة كبيرة في القاهرة، ولكن، يظل مبناها وسط المدينة شاهداً على تراثها، ليشارك في الحياة الثقافية بالقاهرة عبر استضافة العديد من الفعاليات الكبرى.

يستضيف المهرجان 100 فنان، تضمهم 13 فرقة موسيقية مصرية وعربية وعالمية. يشارك من مصر: فرقة مجموعة شادي القصير، وHOH، ونهى فكري، وثلاثي عمرو صلاح، والفنان حمزة نمرة، وفرقة حسن رمزي، و"ذا بيغ باند سوسايتي". كما يستضيف المهرجان الفنان البحريني، علاء الغواص، وفرقة "ليكويد" Likwid وهي واحدة من أكثر الفرق شعبية في البحرين، والتي كانت تعرف سابقاً باسم فرقة "لاموفيدا" La Movida.

وعلى مستوى المشاركات العالمية البارزة، تأتي الفنانة البرتغالية الشهيرة، كارمن سوزا، وفرقتها الثلاثية. كما تمت دعوة الفنانة اليابانية، ساوري يانو، والتي تعزف على آلة "ألتو ساكسفون"، إذ بدأت مسيرتها الفنية منذ كانت في سن التاسعة، مستلهمة أعمال عازف الساكسفون الشهير، تشارلي باركر. ولم تكد تبلغ السادسة عشرة حتى قدمت عروضاً جاذبة، وفي سبتمبر/ أيلول 2003 كانت ساوري ثاني فنان من اليابان يوقع عقداً مع شركة "سافوي" العالمية لتسجيل موسيقى الجاز. وقد أصبحت ضيفاً مرغوباً لإحياء الحفلات الموسيقية الحية في اليابان والولايات المتحدة وغيرهما.

كذلك تشدو بالقاهرة هذا الموسم المغنية والعازفة الإستونية، كارمن رويغاسب، وهي تقيم بالدنمارك ولها فرقتها الرباعية. نشأت كارمن كعازفة بيانو لها القدرة على الارتجال بسبب معرفتها الواسعة حول التجانس الموسيقي للجاز خصوصاً. تستوحي كارمن موسيقاها من الجاز المعاصر، مع الروح اللاتينية التي تضفي الحيوية على غنائها وعزفها. وبالرغم من صغر سنّها؛ فإنها صنعت لنفسها اسماً جيداً على الساحة الموسيقية، كما أنها حصلت على درجة البكالوريوس في الموسيقى الإيقاعية من الأكاديمية الملكية للموسيقى "آرهوس".

كذلك تشارك فرقة أوركسترا "أندروميدا ميجا إكسبريس" الألمانية؛ والتي تأسست في 2006 ببرلين. هذه الفرقة تعيد إلى الأذهان تاريخ الفرق الكبيرة لموسيقى الجاز؛ إذ يقوم العازفون الشباب وعددهم 18 عازفاً بتقديم مزيج ممتع من الجاز الحر. كما يشارك مجموعة كبيرة من الفنانين من بنما وهولندا وبولندا والتشيك والمجر.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق