اخبار اليوم «زي النهارده».. وفاة «مخترع الهاتف» أنطونيو ميوتشي 18 أكتوبر 1889

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

في الأوساط العلمية الغربية كان هناك جدل واسع دار حول اختراع الهاتف إذا ما كان لجراهام بل أم لأنطونيو ميوتشي، فالثانى اعتبره فريق من العلماء المخترع الحقيقى، كما أن الكونجرس الأمريكى اعترف رسمياً في ٢٠٠٢ بأنه المخترع الحقيقى، وتم تعديل براءةالاختراع لتحمل اسمه، لكن لايزال الناس يذكرون جراهام بل باعتباره مخترع الهاتف.

وميوتشي مولود في ١٨٠٨ في إيطاليا ودرس الكيمياء والهندسة الميكانيكية، وغادر لأمريكا في ١٨٥٠وهناك استكمل عدداً من الأبحاث حول تحويل الذبذبات الصوتية إلى نبضات كهربائية وفى ١٨٦٠ اكتشف أن ذلك يتيح نقل الصوت عبر سلك على مسافة بعيدة.

وفى ١٨٥٤ اشتد الروماتيزم على زوجته ولم تعد تقوى على الحركة فصمم جهازاً صغيراًيصل حجرة نومها بمعمله لتكلمه عند الحاجة فكان بداية اختراع الهاتف قبل جراهام بل بعشرين عاماً وفى ١٨٧٤ قدم الاختراع لشركة ويسترن يونيون فلم تهتم فعاد لنيويورك غير أن الباخرة التي كانت تقله انفجرت وأصيب، وقامت زوجته بتوفير نفقات علاجه ببيعها بعض اختراعاته لتاجرخردة، وكان أحدها الهاتف.

وحين أراد ميوتشى إعادة شراء اختراعاته أخبره التاجر بأنه باعها لشاب مجهول، وبعد عامين، وحين قرأ ميوتشى في الصحف نبأ اختراع الهاتف على يد جراهام بل رفع قضية على الشركة، وأقرت محكمة في نيويورك في ١٨٨٧ بأحقيته لكنه لم يستطع المطالبة بجانب من الأرباح إلى أن توفى ميوتشى «زي النهارده» في ١٨ أكتوبر ١٨٨٩.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق