اخر الاخبار بريطانيا تعوّض العراق بـ2.8 مليون دولار

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت هيئة النزاهة العامة في العراق، استلام بغداد أكثر من 2.8 مليون دولار من بريطانيا، كتعويضات عن أجهزة كشف متفجرات استوردها العراق من الأخيرة، وتبين أنها غير صالحة للعمل.

وجهاز كشف المتفجرات "آي دي إي 651" هو محمول باليد، قامت شركة "آي تي أس سي" البريطانية بتصنيعه، وأنفق العراق نحو 85 مليون دولار لاستيراد آلاف القطع منه، وتبيّن فيما بعد عدم كفاءته.

وأصدر القضاء العراقي في 25 آب/أغسطس 2014، حكما بالسجن عامين على اللواء جهاد الجابري، مدير عام دائرة مكافحة المتفجرات في وزارة الداخلية، على خلفية استيراده أجهزة كشف المتفجرات المذكورة.

وقالت هيئة النزاهة في بيان إن "المحكمة البريطانية قضت بمصادرة أموال المدان جيم ماكرويك وهو مدير شركة صناعة أجهزة كشف المتفجرات، البالغة 7.9 ملايين جنيه استرليني".

كما قضت المحكمة بـ"تعويض العراق الحصة الأكبر من المبالغ المصادرة، لاعتراف ماكرويك ببيع أكثر من 6 آلاف جهاز "سونار" غير صالحٍ للعمل، بمبلغٍ يقارب 48.7 مليون دولار".

من جهته، قال عضو لجنة الأمن والدفاع في ، إسكندر وتوت في تصريح لوكالة الأناضول، إن قيمة التعويضات التي منحت للعراق قليلة، مقارنة بحجم الضرر الذي تسببت به التفجيرات التي شهدتها المدن العراقية على مدى السنوات الماضية.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق