اخبار اليوم مصر والسعودية فى معرض كاريكاتير.. الفن يصلح ما أفسدته السياسة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

«مصر أمن الخليج»، «الوضع العام للعالم العربى»، «المعاناة من الإرهاب ومن داعش»، «قضية التحرش والصحة والتعليم وأزمة الأسعار» وغيرها من القضايا رصدتها أعمال معرض فن الكاريكاتير، الذى افتتحه الدكتور أيمن عبدالهادى، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، مساء الأحد، بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى، تحت عنوان «كاريكاتير من مصر والسعودية» وضم المعرض 100 عمل فنى لـ22 فنانا 8 من السعودية و14 من مصر.

رحبت اللجنة المنظمة للمعرض بالفنانين السعوديين، فى كلمتها خلال الافتتاح، قائلة: «أهلا بفنانى الكاريكاتير السعوديين فى بلدهم الثانى مصر، أهلا بأشقائنا فى العروبة.. المحاربين بالريشة.. والباحثين عن الحق والخير والجمال»، وتابعت «تظل العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية نموذجاً فى التآخى والمودة والمحبة بين الشعبين الشقيقين، وهى علاقة ليست وليدة اليوم ولكنها ضاربة بجذورها فى أعماق التاريخ، لذا لم يكن غريبا أن يتقاسم عدد من فنانى الكاريكاتير من البلدين حلم إقامة معرض مشترك».

جانب من الأعمال المشاركة فى المعرض

رسام الكاريكاتير فوزى مرسى، قومسير المعرض، قال: «تقدمت بفكرة المعرض عقب زيارة الملك سلمان الأخيرة لمصر وتوقيع عدة اتفاقيات للتعاون الثقافى بين البلدين، ووافقت وزارة الثقافة على المعرض فورا، ووفر قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الدعم اللازم للمعرض»، ولفت إلى أن الأفكار التى تضمنتها اللوحات سواء لفنانين مصريين أو سعوديين تؤكد أن المشاكل والقضايا الاجتماعية متشابهة جدا وتكاد تكون واحدة بين البلدين.

وأشار إلى أن معرض الكاريكاتير المصرى السعودى يستمر حتى 22 أكتوبر وتنظيمه بالقاهرة يمثل نصف الحلم فقط، ويكتمل الحلم الجميل عندما ينتقل المعرض إلى الرياض عاصمة الثقافة والتنوير، لافتا إلى أهمية التعاون الثقافى بين مصر والسعودية، ليظل الفن دوما بمثابة القوى الناعمة التى تسمو وتعلو فوق أية توترات.

يأتى المعرض فى ظل توتر شاب العلاقات بين البلدين مؤخرًا، مع إعلان الرياض استياءها من تصويت القاهرة فى مجلس الأمن إلى جانب مشروع قرار روسى متعلق بمدينة حلب السورية، ووقف شركة أرامكو السعودية إمدادات البترول إلى مصر الشهر الجارى، رغم نفى الأخيرة وجود أى طابع سياسى وراء قرار الشركة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق