جديد السعودية اليوم العمل: مكافآت لتحفيز المنشآت في توطين الوظائف

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 29 ثانية — الاثنين — 17 / أكتوبر / 2016

السعودية اليوم العمل: مكافآت لتحفيز المنشآت في توطين الوظائف

عين اليوم – روان الوافي
خلال ورشة عمل في غرفة الرياض كشف نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الحميدان، أن نطاقات الموزون يكافئ من يصنع بيئة أفضل لعمل السعوديين، مضيفًا أن هذه النطاقات هي العامل الوحيد الذي سيحتسب بأثر رجعي.
وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور مفرج الحقباني، قد أقر تطوير برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف “نطاقات”، ليضيف تحفيز جودة التوظيف، بإضافة العامل الكمي بما يتناسب مع حاجة سوق العمل، حيث أطلق على هذا التعديل الجديد مسمى “نطاقات الموزون”.
كما نص القرار على إلغاء كل ما يتعارض معه من قرارات سابقة، ويدرج في وثيقة برنامج “نطاقات”، على أن يعمل بهذا القرار ابتداء من تاريخ 12 ربيع الأول 1438هـ الموافق 11 ديسمبر 2016م.
ووفقًا للقرار، يحتسب برنامج “نطاقات الموزون” نقاطًا لكل منشأة، بناء على 5 عوامل هي: نسبة التوطين في المنشأة، ‌ومتوسط أجور العاملين السعوديين، ونسبة توطين النساء، والاستدامة الوظيفية للسعوديين، ونسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة في كل منشأة.
وبحسب القرار أيضًا، فإن نطاق المنشأة يتحدد وفق التعديل الجديد بعد احتساب مجموع النقاط التي حققتها، وفقًا للجداول التي تضعها وتحدثها الوزارة، بما يتناسب مع كل نشاط وحجم وحسب متطلبات سوق العمل، على أن يبدأ العمل بتطبيق “نطاقات الموزون” على كل المنشآت.
وأقر الوزير تقسيمًا جديدًا للمنشآت ذات الحجم المتوسط، لتصبح ثلاث فئات وفقًا لعدد العاملين، وهي: منشأة متوسطة (فئة أ) من 50 إلى 99 عاملًا، منشأة متوسطة (فئة ب) من 100 إلى 199 عاملًا، ومنشأة متوسطة (فئة ج) من 200 إلى 499 عاملًا.
وقد أعدت الوزارة حاسبة افتراضية لمساعدة المنشآت لاحتساب نطاقها الموزون ومقارنته بالحالي، بهدف العمل خلال الفترة المقبلة على تحسين نطاقاتها وفق عوامل التوازن الكمي والنوعي، وذلك تمهيدًا لتطبيق برنامج نطاقات الموزون على كل المنشآت العاملة بسوق العمل بعد 6 أشهر.

الخبر | السعودية اليوم العمل: مكافآت لتحفيز المنشآت في توطين الوظائف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : عين اليوم - اخبار محلية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق