اخر الاخبار تجهيز 50 ألف خيمة لإيواء نازحي الموصل

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة


أعلن وزير عراقي، اليوم الإثنين، عن تجهيز 50 ألف خيمة لإيواء النازحين من مدينة الموصل (شمال)، المتوقع فرارهم، مع تقدم القوات المشتركة باتجاه مركز المدينة.

وقال وزير الهجرة والمهجّرين، جاسم محمد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع فيليبو غراندي، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، عقده في بغداد، إنه "تم تجهيز 50 ألف خيمة لإيواء العوائل التي ستنزح من الموصل، بالتنسيق مع المنظمات الدولية والهلال الأحمر والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين والوزارات المعنية وحكومة الإقليم الكردي".

وأشار الوزير العراقي إلى أنه "تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة من حيث تخزين المساعدات الإغاثية والاستعداد لاستقبال النازحين". ولم يحدّد موقع تلك الخيام، أو أعداد النازحين المتوقعين.

من جهته، قال غراندي، خلال المؤتمر الصحافي، إن "المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تعمل على التحضيرات اللازمة لإعداد مخيمات لإيواء النازحين". وطالب المسؤول الأممي بضرورة "التنسيق المشترك مع الوزارة والجهات المعنية، لضمان تقديم المستلزمات الضرورية للنازحين، فضلاً عن حماية الأسر النازحة".

ووصل غراندي إلى بغداد، أمس الأحد، في إطار زيارة رسمية للاطلاع على الاستعدادات الجارية لإيواء النازحين الفارين من الموصل، بعدما توقعت الأمم المتحدة، الشهر الماضي، أن تشهد الموصل نزوح أكثر من مليون شخص مع بدء العملية العسكرية لاستعادة السيطرة على المدينة الخاضعة، منذ أكثر من عامين لتنظيم "داعش".

وفي السياق، أعلنت وزيرة الصحة العراقية، عديلة حمود، إطلاق خطة الإسناد الطبي والصحي المرافقة لعمليات تحرير الموصل. وقالت في بيان لها اليوم، إنه تم تجهيز الدعم اللوجستي لمعركة الموصل، المتمثل في أكثر من 50 سيارة إسعاف وعيادات طبية متنقلة ومستشفيات ميدانية، فضلاً عن الأدوية والمستلزمات الطبية واللقاحات.

وانطلقت، فجر اليوم الإثنين، معركة استعادة مدينة الموصل، من تنظيم "داعش" الإرهابي، بمشاركة 45 ألفا من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش أو الشرطة أو قوات الحشد الشعبي (غالبيتهم من الشيعة)، أو قوات الحشد الوطني (سنية).

(الأناضول)

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق