اخر الاخبار توقُّع فرار 100 ألف مدني من الموصل لسورية وتركيا

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

توقعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، فرار نحو 100 ألف عراقي إلى سورية وتركيا، مع بدء العملية العسكرية لانتزاع السيطرة على مدينة الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأطلقت المفوضية نداء لجمع 61 مليون دولار، والتجهيز المسبق للمخيمات والأفران للنازحين داخل العراق، والدولتين المجاورتين له.

وأعربت عن خشيتها من "تسبب الأحداث في الموصل في فرار ما يصل إلى 100 ألف عراقي صوب سورية وتركيا"، مشيرة إلى "خطط تجري في سورية لاستقبال ما يصل إلى 90 ألف لاجئ عراقي".

وبدأت القوات الحكومية العراقية، اليوم الاثنين، عملية عسكرية بدعم جوي وبري من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، لطرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من مدينة الموصل الشمالية.

ونزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص من العراق. وتوقعت وكالات الإغاثة فرار ما يصل إلى مليون شخص من الموصل، التي يقطنها 1.5 مليون نسمة.

وأوضحت المفوضية أن العمل جار لإعداد موقع استقبل من قبل لاجئين عراقيين، لاستيعاب موجة أخرى في سورية التي تستضيف نحو 26 ألف لاجئ عراقي.

وأضافت أنها نصبت داخل العراق 21 ألفا و800 خيمة كافية لتوفير ملاذ لنحو 130 ألفا و800 شخص، مع تدفق المزيد كل يوم. وقالت "بالنظر إلى عدد النازحين المحتمل، تعطي المفوضية أولوية لنصب المزيد من الخيام".

(رويترز)

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق