اخر الاخبار إيران تعلن 3 أرقام متضاربة عن إنتاج النفط

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة


 

أعلن ثلاثة مسؤولين عن قطاع النفط الإيراني اليوم الإثنين 3 أرقام متباينة عن إنتاج إيران من النفط الخام، في تضارب حول الإنتاج الحقيقي للدولة، التي تطالب منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" بإفساح المجال لها في مجال التصدير، من أجل العودة إلى مستويات ما قبل العقوبات الدولية عليها.

وقال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه في مؤتمر للطاقة اليوم الإثنين في العاصمة طهران، إن إنتاج بلاده من الخام يبلغ حالياً 3.8 ملايين برميل يومياً.

بينما قال أمير حسين زماني نيا، نائب وزير النفط للتجارة والشؤون الدولية للصحافيين على هامش المؤتمر، إن إنتاج إيران الحالي من النفط يبلغ 3.85 ملايين برميل يومياً.

وفي وقت سابق، قال علي كاردور، العضو المنتدب لشركة النفط الوطنية الإيرانية، إن بلاده تنتج حالياً 3.9 ملايين برميل يومياً.

وأعربت إيران عن رغبتها في الوصول بالإنتاج إلى ما قبل العقوبات الدولية، وهو ما ظل سببا في تعثر اتفاق "أوبك" قبل اجتماع الجزائر الشهر الماضي من أجل خفض إنتاج دول المنظمة لإيقاف نزيف الأسعار التي هوت بأكثر من 50% منذ منتصف 2014 في ظل تخمة المعروض عالمياً.

وقال إسحاق جهانجيري، نائب الرئيس الإيراني، إن بلاده بحاجة لاستعادة حصتها في سوق النفط العالمية، والتي خسرتها خلال السنوات التي كانت تخضع فيها لعقوبات دولية، وذلك لاستخدام عائدات النفط الدولارية في تنمية البلاد.

وقال جهانجيري اليوم الإثنين في طهران "ترون كيف أن بعض الجيران حققوا تقدما في السنوات الأخيرة، فعلى سبيل المثال تمكن العراق من الوصول بالإنتاج إلى ما يربو على أربعة ملايين برميل يومياً .. لا ينبغي أن نترك البلاد تتخلف عن الركب بسبب أناس غير مسؤولين".

وبحسب وزير النفط الإيراني، فإن بلاده تخطط لزيادة إنتاجها النفطي إلى 4 ملايين برميل يومياً في عام 2019 وإلى 4.28 ملايين برميل يومياً في 2020.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق