اخر الاخبار حمزة نمرة يعود للحفلات في المهرجان الدولي للجاز

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يقوم حمزة بإحياء حفله في آخر أيام المهرجان على المسرح الرئيسي، وتستمر فقرته على مدار ساعة واحدة يقدم فيها أشهر أغنياته، ومن المتوقع أن تشهد حفلته إقبالاً كبيراً لما يتمتع به من قاعدة جماهيرية عريضة رغم أنه قليل الظهور إعلامياً.

وقبل إحياء الحفل يشارك حمزة في المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن فعاليات المهرجان، وذلك مساء غد الثلاثاء، ويشاركه في المؤتمر الفنانة اللبنانية تاليا صالح المتواجدة أيضاً في مهرجان الجاز، حيث تحيي حفلها في أول أيام المهرجان.

وقال مدير المهرجان عمرو صلاح إن هذه الدورة يشارك فيها أكثر من 100 فنان، جاؤوا من 12 دولة، وهي مصر، ألمانيا، الدنمارك، هولندا، البحرين، البرتغال، اليابان، المجر، بنما، بولندا، النمسا، سويسرا، التشيك.

وأوضح عمرو أن الهدف من إقامة المهرجان هو إضافة حدث ثقافي دولي ذي أبعاد سياحية على الأجندة المصرية، وتوسيع قاعدة محبي موسيقى الجاز في مصر، إضافة إلى تشجيع الأسرة المصرية بكامل أفرادها على حضور الحفلات الموسيقية والتفاعل مع حفلات المهرجان.

وسيقام في اليوم الأول للمهرجان حفل استقبال للفرق المشاركة، وسفراء دولها، ورعاة المهرجان، وكبار الشخصيات وذلك بقاعة الجاليري في الجريك كامبس، ثم يفتتح الفنان عمرو صلاح، مدير مهرجان القاهرة الدولي للجاز، أولى الفعاليات، بإلقاء كلمة ترحيب، وتقديم الفرقة البحرينية "ليكود"، والفنان علاء غواص، لتبدأ فعاليات اليوم الأول.

ومن الفرق المميزة التي تشارك هذا العام الثلاثي "Rom – Schaerer – Eberle"، ذلك بتعاون مشترك بين المنتدى الثقافي النمساوي، وسفارة سويسرا بالقاهرة، والمغنية البرتغالية، وعازفة البيانو الشهيرة "كارمن سوزا"، التي تشارك لأول مرة برعاية معهد كامويش البرتغالي.

أما اليوم الثاني فيشمل عروضاً للأطفال، والمواهب الشابة بالإضافة إلى ورش تعليمية، وحلقات عزف مشترك بهدف توسيع الوعي بثقافة موسيقى الجاز، ويحمل برنامج الجاز للأطفال اسم "جازينينو" وهي تصغير لكلمة "جاز"، حيث ينظم الدكتور سامي إبراهيم، أستاذ البيانو بكونسرفتوار القاهرة، ورش عمل للأطفال، للتعريف بموسيقى الجاز، والتي يليها عروض قصيرة للأطفال.

ومن أبرز الفرق في اليوم الثاني للمهرجان أوركسترا "Andromeda Mega Express" الألماني، المكون من 20 عازفاً، من 7 دول مختلفة، يقيمون جميعاً بمدينة برلين، كما يحتفل الفريق هذا العام بمرور 10 أعوام على تأسيسه.

كما تشارك أيضا مؤسسة اليابان بعازفة الساكس فون الشابة "Saori Yano"، التي تفتتح اليوم بصحبة فرقتها المكونة من "أرغن ودرامز"، تعزف الفرقة مؤلفات "Saori Yano"، وأعمال الجاز العالمية بأسلوب "البي بوب" والسوينج.

ومن مصر يشارك مجموعة شادي القصير عازف الساكس فون، والمؤلف الموسيقي.

وتتواجد السفارة الملكية الهولندية بمشاركتها في رعاية عازفة الهارمونيكا الهولندية الشهيرة "Hermine Duerloo"، مع ثلاثي "Rembrandt Frerichs Trio".

أما ختام اليوم الثاني للمهرجان فيشارك فيه فريق "H.O.H" المشروع الموسيقي الجديد الذي يضم ثلاثة من أقطاب الموسيقى المصرية البديلة هم هاني عادل مطرب فريق وسط البلد، هاني الدقاق مطرب فريق مسار إجباري، وعازف الغيتار أوسو الذي عمل مع فرق مصرية رائدة مثل "افتكاسات".

ويستعرض اليوم الأخير ألواناً متعددة من موسيقى الجاز، تبدأ بـ المشروع (البنمي - المصري) المشترك، الذي يحمل عنوان "Pan-African Jazz Project"، برعاية سفارة بنما بالقاهرة، ومؤسسة "Danilo Perez" الثقافية، التي تشارك بثلاثة عازفين من أساتذة موسيقى الجاز اللاتيني في الأكاديمية الوطنية للموسيقى في بنما، ويشارك من مصر نخبة من موسيقيي الجاز هم عازف البيانو والمؤلف هشام جلال، عازف البركشن ضياء بدر، المغنية الشابة آمي فريجيه، ويهدف اللقاء المصري البنمي إلى توجه مهرجان القاهرة للجاز نحو تقديم أعمال مشتركة تجمع الفنانين المصريين بالفرق الدولية الزائرة، وإتاحة المجال لتبادل الخبرات، وتعزيز التواصل الثقافي، وتقارب الثقافات والحضارات.

يقام المهرجان تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة، وبمشاركة السفارات، والمراكز الثقافية للدول المشاركة، وعدد من المؤسسات الثقافية الدولية وتتفاوت أسعار التذاكر من 100 إلى 150 إلى 200 جنيه مصري.

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق