اخر الاخبار مصر تتأهب لبيع حصة من البنك العربي الأفريقي

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اختارت مصر مجموعة سيتي جروب للخدمات المالية كمستشار مالي لطرح حصة من الأسهم المملوكة للدولة في البنك العربي الأفريقي، بحسب ما أكدته مصادر قريبة من هذا الملف لوكالة بلومبرغ الإخبارية، ويواكب ذلك خطة حكومية لخصخصة بنوك وشركات في محاولة لمواجهة الأزمة المالية الحادة التي تواجه البلاد.

ولم يحدد مسؤولو البنك المركزي المصري بعد حجم الحصة التي يريدون بيعها، وإذا كانوا يعتزمون طرحها من خلال اكتتاب عام في البورصة أم بيعها مباشرة لطرف ثالث، بحسب ما نقلته بلومبرغ عن مصادر فضلت عدم الإشارة لأسمائها.

ويملك البنك المركزي 49.3% من أصول البنك العربي الأفريقي الدولي، كما تملك هيئة الاستثمار الكويتية نسبة مماثلة. وبلغت قيمة أصوله نحو 13.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

وتدرس سيتي جروب القيمة المقدرة لأسهم البنك والجدوى المتوقعة من مختلف الخيارات في طرحه، بحسب المصادر.

وكان محافظ البنك المركزي، طارق عامر، قد أعلن في مارس/آذار الماضي عن خطة لطرح حصص من بنكي القاهرة والعربي الأفريقي الدولي في البورصة، بالإضافة لبيع المصرف المتحد، المملوك له بالكامل، لمستثمر استراتيجي خلال العام الجاري.

وقال المحافظ في مقابلة تلفزيونية وقتها إنه سيتم طرح 20% من أسهم بنك القاهرة لزيادة رأسماله، بالإضافة إلى 40% من البنك العربي الأفريقي الذي تمتلكه مصر والكويت مناصفة، بحيث يبيع كلا الطرفين 20% من حصتيهما.

وأعلن مؤخراً، أن شركة مصر للاستثمارات المالية (الذراع الاستثمارية لبنك مصر والتي تمتلك بنك القاهرة) قامت بالفصل بين العروض المقدمة من المستثمرين لشراء حصة من بنك القاهرة، والتي تمت تصفيتها إلى 4 عروض فقط، وهي مورغان ستانلي، وسي أي كابيتال، وتحالف دويتشه بنك مع فاروس، وتحالف إتش إس بي سي مع أي إف جي هيرميس. 
واتجه النظام الحالي إلى بيع المزيد من الأصول المملوكة للدولة، تلبية لرغبة صندوق النقد الدولي، كأحد شروط الموافقة على إقراض الحكومة نحو 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق