اخر الاخبار معركة الموصل: قصف عنيف واشتباكات محدودة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تتعرّض مدينة الموصل شمال العراق، منذ صباح اليوم الاثنين، لقصف جوي ومدفعي عنيف، مع إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انطلاق معركة استعادة السيطرة على المدينة من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في وقت وصفت وزارة الدفاع الأميركية المعركة بـ"الصعبة".

وأوضح مصدر في قيادة عمليات الجيش بالموصل، لـ"العربي الجديد" أنّ "طيران التحالف الدولي والقوة الجوية العراقية ومدفعية الجيش، نفذت عمليات قصف مكثفة على مناطق متفرقة من الموصل"، مشيراً إلى سماع دوي انفجارات في عدة أحياء داخل المدينة.

وأفاد باندلاع اشتباكات محدودة بين القوات العراقية المشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية مع عناصر "داعش " في الموصل، مشيراً إلى أنّ "القوات العراقية لم تتمكّن لغاية صباح اليوم من الوصول إلى الحدود الإدارية للمدينة".

وفي هذا السياق، قال مسؤول محور الخازر في قوات البشمركة الكردية شمال الموصل، في تصريح صحافي، إنّ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، يشرف شخصياً على سير العمليات، مؤكداً أنّ القوات الكردية تعمل وفقاً للخطة التي وضعها البارزاني، وتسعى لإنجاحها.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد أعلن، في الساعة الواحدة والنصف من صباح اليوم الاثنين، عن انطلاق معركة استعادة محافظة الموصل من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ، مؤكّداً أن العملية تتمّ بقيادة الجيش والشرطة الاتحادية.

ودعا، في كلمة متلفزة ألقاها وهو يرتدي الزيّ العسكري، أهالي الموصل للتعاون مع القوات العراقية، و"التعايش السلمي مع كافة المكوّنات بعد استعادة السيطرة على المحافظة"، مطالباً بإفشال جميع محاولات منع انطلاق العملية.

ومع إعلان بدء معركة الموصل، أكد وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، استعداد الولايات المتحدة وباقي دول التحالف الدولي لدعم العراق فيما وصفها بـ"المعركة الصعبة المقبلة".

وقال في بيان إنّها "لحظة حاسمة في الحملة لإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم "الدولة الإسلامية". إننا واثقون أنّ شركاءنا العراقيين سينتصرون في مواجهة عدونا المشترك، وتحرير الموصل وباقي العراق من كراهية ووحشية التنظيم".

بدوره قال ممثل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد "داعش" بريت ماكجورك، مع بداية معركة الموصل على "تويتر" "إننا فخورون أن نقف معكم في هذه العملية التاريخية".

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق