اخر الاخبار الفنانون ومديرو أعمالهم...من الرابح؟

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

لم تشهد سنوات الفنّ الجميل إدارة أعمال لكبار نجوم الغناء أو التمثيل في العالم العربي، بل كان يتولى ذلك منسّق عام له باع، وخبرة فنيّة كبيرة، تُساعد بداية في اكتشاف موهبة الفنان، والأخذ بيده إلى طريق الاحتراف والشهرة والعمل. هل هي مهنة، أم صداقة، أم تفاهم؟ سؤال لا تمكن الإجابة عنه في تفسير ظاهرة إدارة اعمال الفنانين في العالم العربي.

لم تعين الفنانة الراحلة صباح مدير أعمال بالمعنى الحقيقي للكلمة، بل كان اصدقاؤها، هم من يتولون هذه المهمة، على صعيد الحفلات، والأعمال المُصورة، وتولى زوجها السابق فادي لبنان ذلك في التسعينيات، قبل أن تُكلف خبير التجميل جوزف غريب بتولي الردّ والاتفاق على المقابلات والحفلات في سنواتها الأخيرة.

وكذلك أحاط بالفنانة الراحلة وردة الجزائرية مجموعة من المستشارين، أبرزهم من الإعلاميين، وليسوا مدراء أعمال بالمفهوم التقنّي للعبارة، لكن نجلها رياض القسري تولى في السنوات الأخيرة كل التفاصيل الخاصة بلقاءات وردة الإعلامية، أو الحفلات والتكريم، وكان المشرف العام على إنتاجها الغنائي، وتوزيعه، قبل وفاتها.


قبل يومين، أعلن مدير أعمال الفنانة اللبنانية نوال الزغبي، باسكال مغامس، عن انفصاله النهائي عنها، وقال في تغريدة على صفحته الخاصة "تويتر" إنه يكن كل الاحترام للفنانة الزغبي ويتمنى لها النجاح. يأتي ذلك بعد عشر سنوات من التعاون بين الزغبي ومغامس، تلت قضية انفصال الزغبي عن زوجها إيلي ديب، بعدما تولى إدارة شؤون زوجته الفنية لسنوات، وشهد على أهم محطات نجاحها منذ انطلاقتها نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، وبمباركة من مكتشفها المخرج سيمون أسمر

لكن منذ فترة التسعينيات تحديداً، انقلبت المعادلات، ودخل مصطلح مدير أعمال ليصبح منافساً لحضور ونجاح وشهرة الفنان. في لبنان، وضع حجر الأساس لهذه المهمة المخرج سيمون أسمر الذي كان له الفضل في انطلاق معظم نجوم الغناء من اللبنانيين، بعد اتفاق كان يعقده أسمر مع الفنانين المتخرجين من برامجه الخاصة بالمواهب ليتولى إدارة أعمالهم عبر مكتب منظم، وكان أسمر يعين مع كل اتفاق مدير أعمال للفنان المنتسب لشركته "استديو الفنّ" في العودة إليه والتوقيع فيما بعد على الأعمال التي تتطلب تواقيع وعقود رسمية وقانونية.

الفنان راغب علامة، لم يُعيّن مدير أعمال، في بداياته الفنية، بل كان شقيقه خضر علامة هو المفاوض الأول في ما يتعلق بأعمال راغب علامة الفنيّة والإنتاجية. خضر علامة لم يتابع مهنته كعازف غيتار ماهر، بعد نجاح شقيقه راغب علامة، فاضطر الى أن يصبح مدير أعمال راغب علامة.

اقــرأ أيضاً

بخلاف، الفنان عمرو دياب الذي اتخذ قراراً بالانفصال عن مدير أعماله أحمد زغلول، في آذار/مارس العام 2015 وذلك بعد عشر سنوات من التعاون بين الطرفين، مدة شهدت على نجاح عمرو دياب وفوزه بمجموعة من الجوائز، لكن الانفصال وقع بعد سلسلة من المعلومات التي ذكرت أن دياب عيّن مديرة أعمال جديدة هدى الناظر، واتخذ هذا الخبر أبعاداً كثيرة ومنها أن عمرو دياب تزوج بالناظر، وقسّم اقامته ما بين القاهرة ودبي بعد ان اشترى منزلا لإقامته مع الناظر هناك، ما تسبب بانفصال غير رسمي بين دياب وزوجته.

وحُكي كثيراً عن العلاقة التي ربطت المطربة المصرية شيرين ومدير أعمالها ياسر خليل، خصوصاً بعد قصة إعلان شيرين لاعتزالها قبل أشهر وعودتها عن هذا القرار، وقيل يومها إن خلافات شخصية بناء على ارتباط شيرين وخليل أدت إلى اتخاذها مثل هذا القرار، ولم يعد لخليل أي ظهور بعد ذلك، فيما التزمت شيرين الصمت تجاه التساؤلات حول علاقتها بخليل، لكنها تابعت مسيرتها الفنيّة دون تعيين رسمي لمدير أعمال.

وبداية القرن الحالي، اكتشف المنتج اللبناني جيجي لامارا المغنية نانسي عجرم، وتولى إعادة اطلاقها من جديد فنيًا، متخذاً من خبرته في عالم الإنتاج والأعمال الفنية سلاحاً كان مناسباً لكسب معركة صناعة "نجمة" تخطت حدود موطنها إلى العالم.

ويشيد الفنان الإماراتي حسين الجسمي كثيراً بمدير أعماله، الفلسطيني ميّار عباس، الذي لا يفارقه في كل الأعمال التي يقدمها، أو الاغنيات التي ينتجها، ويؤكد الجمسي في عدة تغريدات له على صفحته الخاصة على موقع تويتر أن عباس يعتبر رفيق نجاحاته الطويلة.

ونجحت إليسا في تغليب لغة التفاهم بينها وبين مدير أعمالها كريم ابي ياغي، الذي حقق إلى جانبها نجاحاً كبيراً في بداياتها الفنيّة، وساعدها في تخطي الحواجز والعثرات وكثير من المشاكل في مسيرتها الغنائية، مسيرة امتدت بين اليسا وابي ياغي لأكثر من سبعة عشر عاماً، وكانت مليئة بالنجاحات الفنية التي وضعت اليسا في مصاف النجمات الأوائل.

وتعاون الفنان العراقي كاظم الساهر مع ثلاثة منتجين منفذين كانوا بمثابة مدراء أعماله، بداية حقق شهرته مع علي المولى، ثم اختلفا، بعدها قرر الساهر الاستعانة بالمنتج حسن عبد الله الذي بقي لسنوات رجل الظل بين الساهر وأعماله الفنية وكان طرفاً نافذاً في تنظيم حفلات الساهر ومعظم أعماله الفنية، حتى افترقا بمودة قبل سنوات فعين الساهر مواطنه ضرغام عيوناتي منسقاً عاماً لأعماله.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق