اخر الاخبار إيران تدعو الشركات الأجنبية لتقديم عطاءات لمشروعات نفط وغاز

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت وزارة النفط الإيرانية اليوم، الأحد، إن البلاد سوف تدعو الشركات الأجنبية غداً، الإثنين، إلى تقديم عطاءات لمشروعات نفط وغاز في إيران للمرة الأولى منذ إبرام الاتفاق النووي التاريخي مع القوى العالمية.

ولم تحدد الوزارة عدد المشروعات التي ستشملها العطاءات، لكنها أوضحت أن العطاءات التي ستقدم غداً، الإثنين، تشمل عمليات التنقيب عن حقول النفط والغاز وكذا الإنتاج.

وستكون هذه أول مرة تقدم فيها إيران مناقصة دولية لمشروعات نفط وغاز منذ دخول الاتفاق التاريخي، الذي وقعته طهران عام 2015 مع القوى الدولية، حيز التنفيذ في يناير / كانون الثاني.

وقال الموقع الإلكتروني للوزارة إنه ينبغي على الشركات الأجنبية التقدم بطلباتها في موعد غايته التاسع عشر من نوفمبر / تشرين الثاني، وسيتم الإعلان عن الشركات الفائزة في السابع من ديسمبر/ كانون الأول.

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق أن الأولوية في عطاءات التنقيب والإنتاج المتاحة للشركات الأجنبية ستكون لدول الجوار، التي تتشارك معها حقول نفط وغاز حدودية.
وتمتلك إيران 28 حقل نفط وغاز بحريا وبريا مشتركا مع تلك الدول.

وطورت إيران نماذج تعاقداتها النفطية، بحيث تسمح باستعادة كاملة للتكاليف خلال عشرين عاما تقريبا.

ووقعت إيران في وقت سابق من هذا الشهر أول تعاقد وفق النموذج الجديد مع شركة نفط محلية.

وفي ظل إنتاج أكثر من 3.5 ملايين برميل من النفط الخام يوميا، تأمل الدولة العضو في منظمة أوبك في جذب استثمارات أجنبية بقيمة 150 مليار دولار في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات بحلول عام 2020.

كانت العقوبات الدولية قد رفعت في يناير/ كانون الثاني، بموجب اتفاق يقضي بوقف برنامج تخصيب اليورانيوم في إيران.

(أسوشييتدبرس)

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق