اخر الاخبار مرجع ديني يدعو لوضع الأجواء العراقية تحت تصرف روسيا

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد ساعات من كشف مسؤولين عراقيين، لـ"العربي الجديد"، عن عبور 27 طائرة عسكرية روسية وإيرانية إلى دمشق، منذ بداية الشهر الجاري ولغاية صباح اليوم الأحد، بدون إذن حكومة بغداد، أصدر المرجع الديني المقيم في العراق، قاسم الطائي، بيانا طالب فيه حكومة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بوضع الأجواء العراقية تحت تصرف روسيا بشكل كامل، لـ"التعامل مع داعش"، على حد وصفه.

وقال الطائي، المقرب من مكتب المرشد الإيراني، علي خامنئي: "أدعو الحكومة العراقية إلى وضع الأجواء العراقية في تصرف الطيران الروسي في الحرب مع عصابات داعش الإرهابية"، على حد ما جاء في البيان.

 

ويأتي طلب المرجع الديني بعد ساعات قليلة من تسريبات كشف عنها "العربي الجديد"، نقلا عن مسؤولين عراقيين، تفيد بعبور 27 طائرة عسكرية روسية وإيرانية إلى سورية منذ بداية الشهر الجاري، ولغاية صباح اليوم، عبر الأجواء العراقية، بينها ثماني طائرات شحن كبيرة عبرت جميعا على مسار خط عرض 36 جنوب الموصل، الرابط مع دير الزور السورية، وخط عرض 33 شمال غرب بغداد، الذي يربط خط الأنبار العراقية والبو كمال السورية.

 

اقــرأ أيضاً


وكان رئيس الوزراء العراقي قد أعلن، في السادس عشر من أغسطس/ آب الماضي، عن  أمام روسيا في عملياتها العسكرية المساندة لنظام بشار الأسد.

وأوضح العبادي، في مؤتمر صحافي، أن حكومته فتحت أجواء البلاد أمام الروس، قبل أن يستدرك أن ذلك تم "بشروط"، دون أن يكشف عن طبيعتها.

إلى ذلك، أكد مسؤول عراقي في الحكومة أن "الطائرات الروسية لم تعد تأخذ أذنا للمرور فوق العراق لقصف سورية".

وأوضح المسؤول، وهو وزير في حكومة العبادي، طلب عدم الكشف عن اسمه، في حديث مع "العربي الجديد"، إنه "ليس دفاعا عن رئيس الوزراء، لكن الموضوع يفوق قدراته، وإيران هي من تنسق كل شيء في ما يتعلق بهذا الملف"، مؤكدا أن "طائرات أميركية غيّرت أكثر من مرة مسارها لتقاطعه مع حركة الطائرات الروسية في الأجواء العراقية".

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق