اخر الاخبار كيري يجتمع مع نظرائه الأوروبيين لبحث الملف السوري

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة
يحاول وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الأحد، إنعاش جهود وقف إطلاق النار في سورية من العاصمة البريطانية لندن، بعد محادثات أجراها مع روسيا وعدد من دول المنطقة، أمس السبت، في مدينة لوزان السويسرية ولم تفض إلى نتيجة.

ومن المقرر أنّ يواصل كيري جهوده في لندن خلال اجتماع مع وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، وعدد من نظرائه الأوروبيين الآخرين.

وبحسب "رويترز" يلتقي وزير الخارجية الأميركي الشركاء الأوروبيين للولايات المتحدة بعد اجتماع لوزان الذي لم يدع إليه الأوروبيون، ولم يسمح بوضع خطة للعودة إلى الهدنة التي انهارت في سبتمبر/أيلول الماضي، وسط تبادل حاد للاتهامات بين واشنطن وموسكو واستمرار القتال في سورية.

واعتبر مسؤولون أميركيون أنّ "كلاً من بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، وإيطاليا هم أعضاء في المجموعة الدولية لدعم سورية، إلا أنّ هذه المجموعة لا تستطيع اتخاذ قرارات سريعة نظراً لحجمها"، موضحين أنّ "اجتماع لوزان كان أكثر فائدة لأنه تركز على الدول الإقليمية الفاعلة في الأزمة السورية"، وفق وكالة "فرانس برس".

في المقابل، أوضحت وزارة الخارجية الروسية أنّ "كل المشاركين في محادثات لوزان اتفقوا على أنّ السوريين وحدهم هم من يقررون مستقبلهم من خلال حوار يشمل كافة الأطراف"، مضيفةً "شدد الجميع على التزامهم بالحفاظ على سورية موحدة وعلمانية بعدما انتهى الاجتماع دون انفراجة".

وأشارت إلى أنّه "كي ينجح اتفاق أميركي روسي لوقف إطلاق النار، يجب فصل المعارضة السورية المعتدلة عن جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً) وغيرها من الجماعات الإرهابية التابعة لها".

وشددت روسيا على أنّه "في الوقت نفسه يجب أن يكون مفهوماً أن العمليات ضد إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة ستستمر"، حسب ما ذكرته وكالة "رويترز".

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق