اخبار اليوم الأمين العام للأمم المتحدة: تغير المناخ يدفع المرأة الريفية للهجرة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أصدر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، رسالة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية، أكد فيها أنها تمثل زهاء النصف تقريبا من حجم القوة العاملة في قطاع الزراعة في العالم، فهي تزرع معظم ما نتناوله من أغذية وتجهّزه وتحضّره، وهي عماد المجتمعات المحلية الريفية بل إنها في العديد من الأسر المعيشية تتحمل المسؤولية الرئيسة عن تأمين الغذاء وتوفير فرص التعليم وتقديم الرعاية الصحية.

وقال «جوتيريس» إن آثار تغير المناخ وتدهور البيئة تضطر عددًا كبيرًا من النساء الريفيات إلى الهجرة فيتزعزع استقرار الأسر والمجتمعات المحلية وتتعثر أسباب التنمية والنمو، وتؤثر الكوارث الطبيعية والجوائح الزاحفة المتكررة مثل الجفاف في النساء أكثر مما تؤثر في غيرهن، فتتفاقم بذلك الصعوبات التي تواجههن من جهة القدرة على الحصول على الأغذية والرعاية الصحية والتعليم والمعلومات.

وأضاف: «يلجأ العديد من النساء الريفيات إلى النزوح بحثا عن أراض أكثر خصبا وسعيا إلى تحسين حياتهن وحياة أسرهن. بيد أن الهجرة قد تفضي بهن إلى معاناة المزيد من العزلة والتهميش. وهناك نساء أخريات يجدن أنفسهن وحيدات في بيوتهن عندما يغادر الذكور من أفراد الأسرة إلى بقاع أخرى طلبا لما قد يصادفونه من فرص هناك. وكلتا الفئتين تحتاج إلى دعم المجتمع الدولي كجزء لا يتجزأ من المناقشات الجارية حول قضايا الهجرة والتنمية».

وتابع: «إنني أناشد الجميع، ونحن عاكفون على النظر في أفضل السبل للتعامل مع حركات النزوح الكبرى للاجئين والمهاجرين، أن يأخذوا الاحتياجات والاهتمامات الخاصة للمرأة الريفية في الحسبان».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق