اخر الاخبار "بريكس" تبحث قيادة النمو العالمي

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

انطلقت، اليوم، اجتماعات القمة الثامنة لمجموعة "بريكس" في مدينة غوا الهندية، بمشاركة الرئيس المؤقت للبرازيل ميشال تامر، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الصيني شي جين بينغ، والجنوب أفريقي جاكوب زوما، إضافة إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. وناقش المجتمعون آفاق النمو العالمي، ودور بريكس في قيادة هذا النمو.

وبحث القادة الخمسة إنشاء بريكس شركة تصنيف ائتماني جديدة، في محاولة لكسر هيمنة شركات: فيتش، ستاندرد آند بورز وموديز. وحثوا قادة الأعمال والصناعة على بذل المزيد من الجهد لتعزيز التجارة بين بلدان بريكس والاستثمار، وذلك مع نمو التجارة البينية في دول بريكس إلى 297 مليار دولار. وتمثل ما يقرب من نصف سكان العالم وربع حجم اقتصاده بقيمة تبلغ 16.6 تريليون دولار.

وعلى هامش القمة، أطلق  مشروع تشييد المفاعلين الـ3 والـ4 في محطة "كودنيكولام" الكهرذرية، ضمن مشروع "روسآتوم" الروسية لتشييد 12 مفاعلاً لإنتاج الكهرباء في الهند.

وينص أحد الاتفاقات على حصول الهند على واحد من أكثر المنظومات الدفاعية الجوية الروسية تطوراً، وكان هذا العقد عالقاً منذ سنوات. وتقوم الهند، أكبر دولة مستوردة للأسلحة في العالم، بعملية تحديث لمعداتها العسكرية بقيمة 100 مليار دولار. إضافة إلى الاتفاق على إنشاء شركة مشتركة لصنع طائرات الهليكوبتر في الهند، تهدف إلى إنتاج 200 طائرة هليكوبتر على الأقل من طراز كاموف.

وقال وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف: "الشركات الهندية تبدي اهتمامها باستيراد الفحم الروسي والغاز المسال، إضافة إلى الألماس الخام والأسمدة".

وذكرت وسائل الإعلام الهندية أن أكبر شركة نفطية روسية "روسنفت" ستشتري المجموعة الهندية "إيسار أويل" لقاء 12 إلى 13 مليار دولار.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني، لي باو دونغ، في وقت سابق، إن الصين مؤيد قوي ومشارك نشط في التعاون بين دول البريكس. وأضاف: "نأمل أن ترسل قمة جوا إشارات إيجابية على الثقة والتضامن والتعاون، وأن تساعد في تعميق تعاوننا العملي بشأن القضايا الدولية الكبرى لحماية مصالحنا المشتركة".

وستجري دول بريكس، اتفاقيات حول التعاون البيئي والتنظيم في ما يتعلق بالتعاون الجمركي، ومذكرة تفاهم بين الأكاديميات الدبلوماسية، على أن تعلن بيانها الختامي، غداً الأحد، بعد إجراء مباحثات ثنائية تجمع رؤساء الدول المشاركة في القمة.

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق