اخبار اليمن الان الخارجية البريطانية تعلق على إعلان التحالف العربي مسؤوليته بقصف صالة العزاء بصنعاء

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت وزارة الخارجية البريطانية أنها ترحب ،بنتائج التحقيقات حول حادثة قصف صالة العزاء بالعاصمة اليمنية صنعاء، التي حملت التحالف مسؤولية الهجوم بغارات جوية .

وأعلنت الوزارة ترحيبها بنتائج التحقيق الأولي الذي أجراه فريق التحالف المشترك لتقييم التحقيق بأنباء الضربة الجوية التي أصابت صالة للعزاء بصنعاء، ونتوقع مزيدا من التفاصيل في تقرير لاحق.


وأضافت الوزارة في بيان صحفي لها مساء اليوم " سوف تساهم دراستنا لهذه التقارير في نظرتنا عموما لنهج وموقف المملكة العربية السعودية تجاه القانون الإنساني الدولي، وذلك كجزء من كافة المعلومات المتاحة لنا، وسنستند إلى ذلك في تقييم المخاطر مقابل معايير تصدير الأسلحة.


وتابع البيان قوله"  نرحب بالالتزام باتخاذ إجراء ضد المسؤولين عن هذا الحادث، ومراجعة قواعد الاشتباك وإجراءات الامتثال.


وقال بيان لقوات التحالف العربي مساء اليوم " أن القيادة اطلعت على نتائج التحقيق في حادثة القاعة الكبرى بصنعاء التي أعلنها فريق التحقيق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن،مشيرة إلى أن التحالف يقبل ما خلصت إليه النتائج وقد بدأ فعلياً باتخاذ الاجراءات اللازمه لتطبيق ما ورد من توصيات. 


وعبر التحالف عن أسفه لهذا الحادث غير المقصود، وما نتج عنه من آلام لأسر الضحايا،والذي لا ينسجم مع الأهداف النبيله للتحالف وعلى رأسها حماية المدنيين واعادة الأمن والاستقرار لليمن .


 وقال فريق التحقيق في وقت سابق اليوم السبت " أن جهة (لم يسمها) تابعة لرئاسة هيئة الأركان العامة اليمنية قدمت معلومات "مغلوطة" إلى التحالف بوجود قيادات حوثية في موقع محدد بمدينة صنعاء"، في إشارة إلى القاعة الكبرى.


 وأضاف البيان أنه "يجب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الأشخاص الذين تسببوافي الحادثة، والعمل على تقديم التعويض المناسب لذوي الضحايا والمتضررين.


كما أوصى فريق التحقيق ضرورة قيام قوات التحالف العربي فوراً بمراجعة تطبيق قواعد الاشتباك المعتمدة بما يضمن الالتزام بها.

وسقط أكثر من " 100 " قتيل وقرابة " 500 " جريح السبت الماضي في قصف استهدف صالة عزاء " آل الرويشان " في القاعة الكبرى بمنطقة الخمسين - جنوب العاصمة صنعاء .

 

المصدر : المشهد اليمني

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق