اخبار اليوم الحكومة ترجئ طرح سندات دولية بـ3 مليارت دولار لما بعد إقرار قرض الصندوق

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

علمت «المصري اليوم» من مصادر موثوقة، أن الحكومة تتجه إلى إرجاء طرح السندات الدولية بالأسواق العالمية بقيمة 2.5 إلى 3 مليارات دولار، إلى ما بعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على برنامج إقراض مصر، نحو 12 مليار دولار.

وقالت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن التقديرات الفنية والمسوح التي تم إجرائها بالأسواق الدولية، أوضحت أن من مصلحة مصر، تأجيل الطرح للحصول على أسعار فائدة أفضل على السندات.

وأشارت إلى أن الطروحات الدولية لأجل 10 سنوات، إرتفعت مؤخرا بواقع ربع نقطة مئوية، على خلفية التوقعات السائدة بارتفاع سعرالفائدة بالولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة أن التأجيل ليس له علاقة بالطرح التي تعتزم المملكة العربية السعودية القيام به في الأسواق العالمية، لأول مرة بقيمة 11 مليار دولار.

وذكرت أن التوقعات تشير إلى أن الأسواق الدولية ستستوعب الطرح السعودي المقرر بسهولة، دون أن يؤثر ذلك كثيرًا على حركة السيولة في اتجاهات أخرى.

وأكدت أن إستجابة البورصة المصرية، لإعلان تلقى الحكومة وديعة سعودية جديدة بقيمة ملياري دولار، دلت أن التقدم في ملف تدعيم الإحتياطى وتوفيرالتمويلات الإضافية المطلوبة لسد الفجوة التمويلية المقدرة بنحو 30 مليار دولار خلال 3 سنوات، ينعكس إيجابيًا بالداخل والخارج.

ومن المنتظر أن يستعرض المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولي، خلال أسابيع، الطلب المصري باقتراض 12 مليار دولار، بعد تم الإتفاق المبدئي خلال زيارة البعثة الفنية للصندوق للقاهرة الشهرالماضي على القرض، عقب مفاوضات إستمرت 3 شهور.

وكان أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، قد قال في تصريحات خاصة سابقة، عن سد الفجوة التمويلية، والحصول على مزيد من المساعدات المالية لدعم الاقتصاد المصري، لم يعد أمرًا مقلقًا خلال الآونة الأخيرة.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق