جديد اخبار اليوم : رفض فلسطيني لتصريحات مديرة اليونسكو

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 13 ثانية — السبت — 15 / أكتوبر / 2016

اخبار اليوم : رفض فلسطيني لتصريحات مديرة اليونسكو

اخر الاخبار نقدمها لكم من موقع النهار الاخبارى

أعلنت سلطة رام الله وفصائل فلسطينية، اليوم السبت، رفضها لتصريحات المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا ضد القرار الذي اعتمده المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية بشأن القدس والمسجد الأقصى.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في بيان صحافي صادر عن الوزارة اليوم: "إننا نرفض هذا الموقف غير المسبوق والذي يشكل إهانة لإرادة الدول الأعضاء التي عبَّرت عن مواقفها السيادية وصوتت بالإيجاب لاعتماد القرار بنجاح".

وأضاف: "إنه من غير المقبول أن تقوم السيدة بوكوفا بإطلاق التصريحات التي من شأنها تقويض عمل وصلاحيات المجلس التنفيذي لليونسكو."

وأكد المالكي أن بوكوفا تجاهلت نص القرار الفلسطيني الذي تم اعتماده، والذي عكس الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية في مدينة القدس الشرقية المحتلة، بما فيها انتهاكات حقوق الشعب الفلسطيني، للوصول إلى أماكن العبادة والأماكن المقدسة، واختارت التماهي مع حملة العلاقات العامة الإسرائيلية التضليلية لاسترضاء سلطة الاحتلال، وتحدثت ضد القرار الذي شدَّد على أهمية القدس ومكانتها للديانات السماوية الثلاث.

وقال المالكي: "على بوكوفا تركيز جهودها على تنفيذ إرادة الدول الأعضاء، والحفاظ على مدينة القدس من الاستعمار الممنهج لسلطات الاحتلال واعتداءاتها على مكانة المدينة المقدسة، والحقوق الأساسية للمواطنين الفلسطينيين، بدلًا من العمل على خدمة الأجندة الإسرائيلية في تحريف النقاش بشكل مقصود نحو قضايا لا علاقة لها بمضمون وأهداف القرار الذي تم اعتماده.

وأضاف "نتوقع من المديرة العامة أن تعبر عن سخطها من استمرار إسرائيل باستفزاز المشاعر الدينية للفلسطينيين من خلال سماحها للمسؤولين ورجال الدين الإسرائيليين اقتحام الحرم الشريف، وهم الذين يدعون إلى تدميره."

ومن جانبها عبَّرت حركة حماس عن رفضها لتصريحات المديرة العامة لليونسكو "بوكوفا" وقالت: إن هذه التصريحات فيها رضوخ للضغوط الإسرائيلية وتتعارض مع حقيقة موقف اليونسكو والقرار القاطع الذي صدر عنها.

ودعت الحركة في بيان صحافي لها اليوم السيدة بوكوفا إلى رفض الضغوط الإسرائيلية واحترام القرار الصادر عن اليونسكو.

وكانت المديرة العامة لليونسكو قالت في بيان لها: إن "التراث في مدينة القدس غير قابل للتجزئة، وتتمتّع كل من الديانات الثلاث في القدس بالحق بالاعتراف بتاريخها وعلاقتها مع المدينة"، على حد زعمها.

وادعت أن "أية محاولة لإنكار وإخفاء وطمس أيّ من التقاليد اليهوديّة أو المسيحيّة أو الإسلاميّة تعرّض الموقع للخطر، ما يتعارض مع الأسباب التي دفعت إلى إدراجه في قائمة التراث العالمي".

وقالت زاعمة: "ففي هذه البقعة التي تحتضن التنوّع الروحي للديانات الثلاث، تمارس الشعوب المختلفة شعائرها الدينيّة في الأماكن نفسها، ولكن تحت مسميات مختلفة. وبالتالي فإنّه لابد من الاعتراف بهذه المسميات واستخدامها واحترامها. وإنّ المسجد الأقصى/الحرم الشريف مكان مقدّس للمسلمين تمامًا، كما أنّ جبل الهيكل ومنه الحائط الغربي هو المكان الأكثر قدسيّة في الديانة اليهوديّة، والذي يقع على بعد بضع خطوات من كنيسة القيامة وجبل الزيتون، الأماكن المقدّسة للمسيحيّين"، على حد قولها.

وتأتي تصريحات المسؤولة الأممية بعد غضب رسمي إسرائيلي، بحيث ردّت تل أبيب بلهجة شديدة على قرار المنظمة بنفي وجود رابط تاريخي بين اليهود والمسجد الأقصى وحائط البراق، وقرّرت وقف التعاون معها، إلى جانب شروعها في تحركات دولية لمحاصرة القرار ومحاولة إلغائه.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" قد تبنت، الخميس، قرارًا ينفي أية علاقة تاريخية بين اليهود والمسجد الأقصى المبارك وحائط البراق.

الخبر | اخبار اليوم : رفض فلسطيني لتصريحات مديرة اليونسكو - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدرر الشامية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق