اخر الاخبار الأردن يكتشف مياهاً معدنية حرارتها 77 درجة مئوية

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الأردن اليوم عن اكتشاف مصدر جديد لمياه علاجية معدنية تبلغ درجة حرارتها (77) درجة مئوية؛ وهي الأعلى في البلاد، وقد تكون الأعلى على مستوى المنطقة، حسب سجلات وزارة المياه والري.

وقال وزير المياه الأردني حازم الناصر في تصريح صحافي، اليوم، إن اكتشاف مصدر المياه تم خلال قيام فريق من الوزارة بالعمل ضمن المشروع الوطني لاستكشاف المياه العميقة في المنطقة الممتدة من منطقة القسطل وحتى منطقة – الحسا جنوبا، وصولا إلى منطقة الشيدية. تم اكتشاف هذا المصدر الحيوي الهام بطاقة تزيد على 100 م3 / ساعة.

 

وأضاف الناصر أن الاكتشاف الجديد في منطقة القسطل جنوب مطار الملكة علياء سيفتح آفاقا كبيرة لتطوير المنطقة استثماريا وسياحيا، مشيرا إلى أن وزارة المياه والري بدأت بتنفيذ سلسلة مشاريع استراتيجية لتوفير مصادر مائية جديدة، تكفل تزويد جميع مناطق الأردن بكميات إضافية قد تصل إلى حوالي نصف مليار متر مكعب.

وبين الناصر أنه وبعد حفر عدة آبار استكشافية على أعماق تتراوح بين 900- 1200 م3 في المنطقة المشار إليها، تبين من خلال بئر القسطل العميقة (1) وجود مصدر مائي فريد ومميز تفوق حرارته 77 درجة مئوية، وملوحة بحدود 3 آلاف ملغم /للتر، مع احتواء المياه على معادن علاجية فريدة، إضافة إلى نقاوتها، وخلوها من أية محتويات ميكروبيولوجية.

 

وأوضح أنه سيتم وضع الخطط اللازمة للنهوض بهذه المنطقة، من خلال إقامة مشاريع سياحية ومنتجعات علاجية جاذبة للسياحة، إضافة إلى إمكانية استغلال الطاقة الحرارية الكامنة في توليد الطاقة الكهربائية؛ ما يؤدي إلى تأهيل المنطقة بيئيا واجتماعيا واقتصاديا، لإنجاح خطط التنمية من خلال أنظمة تراعي كافة الجوانب المائية والزراعية والصناعية والسياحية، وتوفير فرص عمل وتحقيق الاستقرار السكاني ومحاربة الفقر والبطالة لتنفيذ مشاريع اقتصادية نموذجية.

والمياه المكتشفة تمثل مصدرا طبيعيا للاستشفاء من عدد من الأمراض، خاصة العظام والجلدية.

ويعتبر الأردن واجهة للسياحة العلاجية في المنطقة لتوفر المياه المعدنية والساخنة في العديد من المناطق، وخاصة البحر الميت أخفض بقعة في العالم وحمامات ماعين المعدنية.

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق